وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يهاجم حماس بسبب التهدئة مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 18/08/2018 ( آخر تحديث: 19/08/2018 الساعة: 00:11 )
عريقات يهاجم حماس بسبب التهدئة مع إسرائيل
رام الله-معا- هاجم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، حركة "حماس" على خلفية جهود التهدئة مع إسرائيل ، داعيًا إياها إلى "التوقف عن هذا العبث"، وفق قوله.
وقال عريقات إن "الحديث عن تهدئة بين فصيل فلسطيني وإسرائيل خط أحمر ومن المحرمات التي لم تحدث بالتاريخ".
وأضاف لصوت فلسطين اليوم السبت أن "المنظمة هي الجهة المخولة للحديث باسم الشعب الفلسطيني عن أي تهدئة مع إسرائيل وليست الفصائل"،واصفا ذلك بأنها "قاعدة" ل صفقة القرن الأمريكية الساعية إلى تدمير المشروع الوطني الفلسطيني وإن "التساوق مع مشروع تهدئة بين حماس وإسرائيل إن تم تجاوزه ،يعني أنه سيكون القاعدة والارتكاز لصفقة القرن ".
وتابع إن "التهدئة لها مبادئها على أسس المبادرة المصرية عام 2014 عندما قادت منظمة التحرير الفلسطينية، بمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل برعاية مصر وتوصلنا إلى اتفاق أنهى هجوما إسرائيليا على القطاع".
وأردف عريقات قائلًا إنه "دون ذلك يعني تكريسا لفصل قطاع غزة واستمرار حالة الانقسام والانفصام الوطني الفلسطيني الجغرافي والوحدوي، وهذا يجب أن يتوقف فورا".
وطالب عريقات حماس بالحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني عبر إنهاء الانقسام الداخلي وتحقيق المصالحة الفلسطينية بتنفيذ اتفاق القاهرة في أكتوبر من العام الماضي،بما يشمل تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية من القيام بعملها في قطاع غزة بشكل كامل.
وقال "نطلب تحقيق المصالحة الفلسطينية وإزالة أسباب الانقسام ومن ضمنها تأتي عملية تهدئة شاملة تقوم بها منظمة التحرير الفلسطينية كما فعلنا عام 2014"