وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الزراعة عزام طبيله :تنسيق شامل بين وزارة الزراعة والصحة، والبيئة،وجمعية الطيور لمواجهة مرض انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 15/10/2005 ( آخر تحديث: 15/10/2005 الساعة: 19:07 )
نابلس- معا- اكد الدكتور عزام طبيله وكيل وزارة الزراعة وجود خطة مشتركة ما بين وزارات الزراعة، البيئة، الصحة، وجمعية الطيور البرية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور .

وقال طبيله انه تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمراقبة الطيور المهاجرة وأخذ عينات منها هذا بالاضافة إلى اتخاذ اجراءات داخلية على مزارعنا بحيث سيتم تكثيف الزيارات الميدانية والكشف عن أية امراض قد تصيبها ، واعطاء الارشادات وتسهيل عملية الاتصال المباشر في حال حدوث اية إصابات مع السرعة في أخذ العينات والتشريح والاتلاف.

وأضاف طبيله إن الاحتياطات تشمل الفقاسات وان الوزارة ستتخذ اجراءات قانونية في المزارع،مثل الحجر والوقاية عند نقل الدواجن من المزرعة إلى المستهلك كما سيتم اتباع ارشادات مشددة من تعقيم الاقفاص ورش سيارات النقل ووضع الكمامات.

واشار طبيله إلى إن وزارة الزراعة ستعمل على الغاء تراخيص محال بيع الدواجن الحالية وافتتاح مسالخ للدواجن تحت اشراف وزارة الصحة حيث سيتم توزيع الدواجن على محلات البيع المرخصة من خلال سيارات مبردة ويشترط بمحلات البيع إن تحتوي على ثلاجات نظيفة ، وانه سيتم الغاء تراخيص غير المطبقين للشروط الصحية في محلات بيع الدواجن.

ونوه طبيله بالدور الذي يلعبه الاطباء البيطريون من اتخاذ اجراءات وقائية في المزارع من ناحية الاشراف المتواصل واتخاذ الاحتياطات اللازمة في مختلف المناطق التي تتم زيارة مزارع الدواجن فيها، كاشفاً إن وزارة الزراعة تنسق في مجال مكافحة مرض انفلونزا الطيور مع منظمة الصحة العالمية.

وطالب طبيله كافة مزارعي الدواجن بضرورة اعطاء المعلومات الصحيحة حول مزارعهم وطيورهم والتحلي بالشفافية، مؤكداً إن الوزارة ستقوم بطبع نشرات ارشادية للمزارعين وانه سيتم تنفيذ قانون وزارة الزراعة حول شروط المزارع النموذجية ، بحيث تكون مغلقة مع مراعاة النظافة والتعقيم والرش ، موضحاً إن هذا المرض لا يأتي من اكل اللحوم وانما الخوف من الهواء، والطيور المهاجرة التي تنقل المرض. وانه يجري حالياً مراقبة هذه الطيور ومواقع المسطحات المائية التي يمكن إن تتواجد فيها .

ودعا وكيل وزارة الزراعة مزارعي الدواجن إلى عدم تمكين الطيور المهاجرة من الدخول إلى مزارعهم وسد كل الثغرات امامها حتى لا تعشش في الاماكن التي قد تصل اليها.

واعلن طبيله إن الوزارة ستعقد اجتماعا موسعا لمواجهة هذا المرض بالتنسيق مع بقية الوزارات ، كما إن مجلس الوزراء اعتمد مبدأ مواجهة اية آثار مادية تنشأ عن هذا المرض.

وركز طبيله على اهمية التوعية في المزارع البيئية مطالباً المواطنين بوضع دواجنهم في الاماكن المغلقة ومراقبتها والابلاغ عن اية حالات نفوق في المزارع.