وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوادية: مؤتمر الإسراء داعما للجهود الدبلوماسية التي يقودها الرئيس

نشر بتاريخ: 04/02/2019 ( آخر تحديث: 04/02/2019 الساعة: 15:14 )
غزة- معا أكد الدكتور أحمد الوادية، عميد كلية العلوم الإنسانية، ورئيس المؤتمر بجامعة الإسراء بغزة، أن أهمية المؤتمر الدولي الذي تنظمه كليته، بجامعة الدول العربية والقضية، يأتي كداعم للجهود الدبلوماسية التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كافة المحافل السياسية قاطبة.
وذكر الوادية ان الأسباب وراء اختيار عنوان هذا المؤتمر لما لجامعة الدول العربية من أهمية ودور في دعم القضية، بهدف الخروج بتوصيات للساسة، وصناع القرار، وللأشقاء العرب الذين سيجتمعون في قمتهم المقبلة، آملًا في أنّ تجد هذه التوصيات والمخرجات آذانا صاغية.
وبيّن الوادية أنّ الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستتضمن كلمة محمود عباس رئيس دولة فلسطين التي سيلقيها نيابة عنه الدكتور كمال الشرافي، وكلمة لرئيس الجامعة وأخرى لرئيس المؤتمر .
وأوضح الوادية أنّ فعاليات المؤتمر ستتضمن عرض فيديو في قاعة مغلقة تبرز التضحيات التاريخية العربية على أرض فلسطين وفاءا وتقديرا لهذه الدماء الطاهرة التي روت أرض فلسطين.
وسيصاحب المؤتمر معرض دائم لعرض مقتنيات فلسطينية وعربية.
وكشف الوادية أن وفود دولية يبدأ وصولها يوم غداً، ومنها منظمات دولية أبرزها جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة الأمم المتحدة، اضافة إلى شخصيات فلسطينية وعربية ودولية وازنة متمثلة في برلمانيين، وسياسيين، وصناع قرار، وسفراء دبلوماسيين، وأكاديميين.
ومن المقرر أن يتناول المؤتمر عدة محاور أهمها، دور جامعة الدول العربية تجاه القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية (تحديات وفرص)، ودور جامعة الدول العربية تجاه النضال الفلسطيني، ودور مؤسسات وأجهزة جامعة الدول العربية المتخصصة في دعم القضية الفلسطينية، وجامعة الدول العربية والتسوية السياسية في ظل مبادرة السلام العربية، والاستراتيجية الفلسطينية تجاه جامعة الدول العربية، وأخيراً مستقبل جامعة الدول العربية واّليات تفعيلها لصالح القضية.
وكانت كلية العلوم الإنسانية في جامعة الاسراء قد عقدت العام الماضي وفي نفس الموعد 5-6/فبراير/2018 مؤتمرها العلمي الدولي الأول بعنوان "الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية – تحديات وفرص" في فندق المشتل بمدينة غزة.