وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رفض وقف مسيرات العودة- نتائج اجتماع الوفد المصري بغزة

نشر بتاريخ: 28/03/2019 ( آخر تحديث: 29/03/2019 الساعة: 08:50 )
رفض وقف مسيرات العودة- نتائج اجتماع الوفد المصري بغزة
بيت لحم- معا- كشف مصدر مطلع على محادثات الفصائل الفلسطينية مع الوفد المصري الذي عاد إلى قطاع غزة آتياً من تل أبيب عن رفض الفصائل المطلق لوقف مسيرات العودة، وعن موافقتها على وقف فعاليات الإرباك الليلي، مشيراً إلى اتفاق الوفد على كيفية تطبيق الوعود الإسرائيلية حول غزة.
وانتهى اجتماع الفصائل الفلسطينية مع الوفد الامني المصري الذي استمر عدة ساعات لبحث الردود التي حملها الوفد من الاحتلال الاسرائيلي على ان تستكمل المباحثات غد الجمعة.
واكد مصدر مطلع لـ معا أن الاجتماع ناقش تثبيت ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الاول والتأكيد على مطالب الشعب الفلسطيني في رفع الحصار بشكل كامل.
ولفت المصدر إلى أن الوفد المصري سيستكمل مساء الجمعة اجتماعات موسعة مع كافة الفصائل الفلسطينية والهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار لاطلاعهم على التفاصيل.
وكان قد اجتمع الوفد الامني المصري مع حركة حماس دون الافصاح عن أي نتائج حيث وصفت الاجواء بالجيدة والايجابية.
في ما مصادر مطلعة أفادت للميادين أن مطالب "إسرائيل" تتمثل في وقف إطلاق البالونات الحارقة، وفعاليات الإرباك الليلي، والابتعاد عن السياج الفاصل مسافة 300 متر خلال مسيرات العودة.
هذا ووافقت الفصائل الفلسطينية على جميع المطالب باستثناء قضية السياج الفاصل، مع إصرارها على تنفيذ خطوات فعلية لتخفيف الحصار، وفي مقدمتها تنفيذ مشاريع البنية التحتية، وأن يستوعب مشروع التشغيل المؤقت التابع للأمم المتحدة أربعين ألف مواطن، وزيادة عدد تصاريح التجار وعدد الشاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة، وتوسيع مساحة الصيد كي تصل إلى عشرين ميلاً في نهاية المطاف، وتطوير خطوط الكهرباء الإسرائيلية، وإقامة خزانات وقود جديدة لتشغيل مولدات الطاقة، علاوة على تسهيلات في التصدير والاستيراد، والسماح بإدخال أموال المنحة القطرية إلى غزة من دون أي معوقات.

هذه المطالب القديمة والجديدة، لم تلتزم "إسرائيل" بتنفيذ غالبيتها، لذلك تشترط الفصائل اليوم وجود ضمانات وأن يكون التوصل لأي اتفاق محدداً بسقف زمني.

شروط الفصائل حملـها الوفد المصري إلى تل أبيب، ولاتزال غزة في انتظار الرد الإسرائيلي.

وفي السياق، دعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار إلى أوسع مشاركة في "مليونية الأرض والعودة" يوم السبت.

وخلال مؤتمر صحافي شددت الهيئة على ضرورة اتخاذ المشاركين أقصى درجات الحيطة والحذر من رصاص الاحتلال والقناصين، وعلى عدم فتح نقاط جديدة سوى التي حددتها مسيرات العودة، مطالبة الهيئات الدولية بمراقبة انتهاكات الاحتلال ورصدها.