وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتيرة تطلع نكلاسون على جاهزية فلسطين للمشاركة بمؤتمر تغير المناخ

نشر بتاريخ: 02/06/2019 ( آخر تحديث: 02/06/2019 الساعة: 14:12 )
الاتيرة تطلع نكلاسون على جاهزية فلسطين للمشاركة بمؤتمر تغير المناخ
رام الله- معا- التقت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، اليوم الاحد، نائب ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين في القدس توماس نِكِلاسِون وجواو أنسيلمو مسؤول ملف البيئة، بحضور طاقم من سلطة جودة البيئة.
واطلعت الاتيره الوفد، على جاهزية دولة فلسطين للمشاركة في مؤتمر المناخ الخاص بالهيئات الفرعية لإتفاقية تغير المناخ والذي سيعقد في حزيران القادم في بون حيث تترأس فلسطين مجموعة الـ77 والصين في مفاوضات تغير المناخ للعام 2019.
وأكدت على أن فلسطين سوف تلعب دورا محوريا في نقل قضايا المجموعة من خلال المفاوضات التي سوف تجري في بون بما يهدف الى حماية مصالح دول وشعوب المجوعة التي تمثل 80% من سكان العالم وتشمل 135 دولة نامية، مشيرة بأن دولة فلسطين تتعامل مع ظاهرة تغير المناخ كأولوية وطنية وقامت بإعداد التقارير الوطنية المطلوبة للاتفاقية ومنها: تقرير المساهمات المحددة وطنيا والخطة الوطنية للتكيف والتقرير الوطني الأول.
وأضافت الاتيرة الى ان الاحتلال الإسرائيلي يحد بشكل كبير من قدرة دولة فلسطين على التكيف مع الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية في مختلف القطاعات مما يضاعف من الاثار السلبية على البيئة والمواطن الفلسطيني وذلك من خلال السيطرة على المعابر والمصادر الطبيعية من مياه واراضي وعدم السماح للفلسطينيين من الاستفادة من الموارد الطبيعية فيها.
وأشارت الى ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات جدية، لإلزام إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على وقف سياسته العنصرية ووقف كافة انتهاكاتها للقانون الدولي والإنساني، واتخاذ خطوات عملية من قبل دول الاتحاد الأوروبي لدعم حقوق الشعب ومساعي القيادة الفلسطينية في إنهاء الاحتلال.
وثمنت الاتيرة دعم الاتحاد الأوروبي المستمر لصالح تنفيذ عدد كبير من المشاريع الحيوية والتنموية وخاصة في المناطق المسماة " ج " مطالبة باستمرار الدعم السياسي والفني والمالي المقدم من الاتحاد الاوروبي وخصوصا مساعدة فلسطين في تنفيذ خطط واستراتيجيات حماية البيئة والتكيف مع الاثار السلبية الناجمة عن تغير المناخ.
بدوره، أكد نكلاسون، على اهتمام الاتحاد الاوروبي أهمية ترؤس فلسطين لمجموعة الـ77 والصين مطالبا بتنسيق المواقف مع الاتحاد الاوروبي بما يخدم القضايا العالمية المشتركة التي تحافظ على حقوق الانسان الاساسية وتضمن له الحياة الكريمة.
وأعرب عن تقديره للجهود الفلسطينية المبذولة في مجال البيئة وتغير المناخ مؤكدا على التزام الاتحاد الاوروبي بالدعم المستمر لهذه الجهود.