Advertisements

النائب جبارين يطرح في الكنيست قضايا خريجي الطب بالخارج

نشر بتاريخ: 11/11/2019 ( آخر تحديث: 17/11/2019 الساعة: 09:24 )
النائب جبارين يطرح في الكنيست قضايا خريجي الطب بالخارج
القدس- معا- بحثت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلية، من خلال طلب بحث مستعجل تقدم به النائبان د. يوسف جبارين وياعيل جيرمان، قضية النقص بالأطباء في مستشفيات الداخل.
وطرح النائب جبارين في النقاش قضايا خريجي كليات الطب في الخارج، مشيرا الى الحواجز التي تضعها وزارة الصحة الإسرائيلية امام خريجي هذه الكليات، مطالبا نائب وزير الصحة الذي شارك بالجلسة، يعقوب ليتسمان، بأن يتم تذليل العقبات امام الطلاب من اجل تسهيل استيعابهم في المستشفيات المختلفة بالبلاد.
وقال جبارين في حديثه: "من غير الممكن التحدث عن النقص في الأطباء دون التطرق الى الحواجز البيروقراطية العديدة الّتي يعاني منها خريجو كليات الطب خارج البلاد والّتي تستمر لفترات طويلة حتى يستطيع الخريجون التقدم للامتحان التأهيلي"، مضيفا "أن نسبة النجاح في امتحان العلامة الواقية بانتهاء الدورات التحضيرية الأخيرة كانت أقل من 10%، وهي نسبة لا يقبلها المنطق السليم وتستوجب اجراء تغييرات جديّة في الامتحان".
وطرح جبارين أمام نائب وزير الصحة جملة من الاقتراحات التي من شأنها تذليل العقبات أمام خريجي الطب الّذين تعلموا خارج البلاد، ومنها، على سبيل المثال، زيادة القوى العاملة في الوزارة لمتابعة قضايا الخريجين، خفض علامة النجاح في امتحان العلامة الواقية الى 60 بدلًا من 65، اتاحة موعد "ب" للطلاب الّذين اجروا الامتحان، واتاحة الامكانية للاستئناف على العلامة النهائية.
وتمنى جبارين في نهاية حديثه النجاح لطلاب الطب الّذين تقدموا مؤخرا للامتحان التأهيلي، تمهيدًا لاستيعابهم في المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة.
Advertisements

Advertisements