الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تواصل مشاوراتها لاسقاط "صفقة القرن"

نشر بتاريخ: 07/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
فلسطين تواصل مشاوراتها لاسقاط "صفقة القرن"
نيويورك - معا - تواصل بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك وعلى رأسها الوزير د. رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة التحرك لحشد الدعم والمواقف الرافضة للخطة الامريكية المعروفة باسم "صفقة القرن" والمجحفة بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.
وأفادت بعثة دولة فلسطين في الامم المتحدة في بيان وصل معا انه تم عقد اجتماعات لكل من مكتب تنسيق دول حركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي على مستوى السفراء ومجلس السفراء العرب هذا إلى جانب الاجتماعات الثنائية مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، ورئيس الجمعية العامة، تيجاني محمد باندي، ورئيس مجلس الأمن، وكتلة عدم الانحياز في مجلس الأمن، وأعضاء مجلس الأمن الآخرين باستثناء الولايات المتحدة، وقد أكدوا جميعا على أن الحل يكمن في إنهاء الاحتلال وحل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 على قاعدة قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة.

وفي الاجتماع السنوي للجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بحضور الأمين العام الذي أكد مرة أخرى على الموقف الواضح والثابت للأمم المتحدة، بشأن إنهاء الاحتلال وإنجاز حل الدولتين على حدود عام 67 وعلى أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في مجلس الأمن والجمعية العامة.

الوزير منصور تحدث في كافة هذه اللقاءات وشدد على مدى خطورة الخطة الأمريكية التي تتناقض مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأكد على الموقف الرافض والموحد من هذه الخطة، مشيرا إلى قراري الاجماع العربي والإسلامي الصادران عن وزراء الخارجية العرب الذي عقد في القاهرة ووزراء منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة. وقد عبر العشرات من الدول العربية والإسلامية والافريقية وغيرها من الدول عن مواقفهم الرافضة للخطة الامريكية مؤكدين أن الحل يكون على أساس الاجماع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وضمن هذا التحرك المتواصل للوزير منصور وبعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، تجري مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن وبالتنسيق الكامل مع تونس، الممثل العربي في المجلس، ومع أندونيسيا، ممثل الدول الإسلامية، بشأن الورقة الأولية التي تم تقديمها لكل أعضاء مجلس الأمن والتي تشكل أرضية سيتمخض عنها صياغة مشروع قرار للتصويت عليه في جلسة مجلس الأمن، عند حضور الرئيس محمود عباس، وإدلائه بموقف الشعب والقيادة الفلسطينية في مجلس الأمن يوم الثلاثاء، الموافق 11 شباط 2020.