الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلفزيون اسرائيل: قريبا صفقة كبيرة مع حماس وحزب الله تشمل شاليط وقنطار واسرى كثيرون

نشر بتاريخ: 26/05/2008 ( آخر تحديث: 26/05/2008 الساعة: 22:38 )
بيت لحم- تقرير معا- في ما يمكن وصفه ام الصفقات ، او اكبر عملية تبادل أسرى في المنطقة، تحدّث التلفزيون الاسرائيلي القناة الاولى عن صفقة كبيرة للتبادل قد تشمل الجندي الاسير لدى حماس جلعاد شليط ونواب حماس وعدد كبير من الاسرى الفلسطينيين والاسير اللبناني سمير قنطار وحزب الله مرة واحدة.

وقال المراسل العسكري للقناة الاولى يوئاف مئير : ان الازمة التي كانت تقف عثرة في وجه المفاوضات مع حزب الله كانت تتعلق بملف الطيار الاسرائيلي المفقود رون أراد وان حزب الله ابلغ الموفد الالماني الاسبوع المنصرم بانه موافق على نشر تقرير مفصل حول جهوده في البحث عن الطيار المفقود والنتائج التي توصل اليها وهو الامر الذي من شانه ان يشفي غليل الاسرائيليين ولو بالحد الادنى .
وأضاف يوئاف : مما يتسرب من داخل المصادر الاسرائيلية يبدو ان الحديث عن صفقة شاملة وكبيرة تشمل جلعاد شليط وتشمل الجنديين الاسيرين عند حزب الله ، يبدو ان الصفقة اكبر مما نعتقد.

من جهته المحلل السياسي في القناة الاولى عوديد جرنوت قال ( نعم هناك اختراق في جدار المفاوضات ولا شك ان جميع الاطراف تؤكد ذلك ).

وبالفعل فقد اصبح موضوع تبادل الاسرى هو الشغل الشاغل لوسائل الاعلام العبرية عقب خطاب زعيم حزب الله حسن نصر الله عصر الاثنين.

وبالتزامن مع ذلك ويوم امس الاحد كشف التلفزيون الاسرائيلي النقاب عن اتفاق مبدئي بين حماس واسرائيل بوساطة المخابرات المصرية يقضي بتكثيف المفاوضات حتى اتمام صفقة تبادل الاسرى مع الجندي جلعاد شليط.

وقال المحلل السياسي الاسرائيلي اودي سيجل "لقد حصلنا على معلومات الليلة تفيد بأن المبعوث الاسرائيلي المختص بصفقات التبادل المحامي عوفر ديكيل اتفق مع وزير المخابرات المصري عمرو سليمان على البدء بجولة مفاوضات غير مباشرة ومكثفة بين حماس واسرائيل حتى يجري اتمام الاتفاق على صفقة تبادل اسرى.

وقال سيجل: ان المفاوضات ستجري على "الطريقة التركية" اي ان الوفد الحمساوي سيجلس في غرفة بفندق والوفد الاسرائيلي سيجلس في غرفة بفندق مجاور وتجري المفاوضات بينهما بوساطة المخابرات المصرية وبشكل مكثف ومتواصل وصولا الى الاتفاق.

عائلات الجنود الاسرائيليين الاسرى حاولت اظهار التشاؤم من الصفقة المزمعة وقالت عائلة احد الجنود : ان الافراج عن الاسير اللبناني قنطار يجب ان يكون مقابل جنود احياء ومقابل معلومات مهمة عن رون اراد .

وكالة رويترز نقلت عن مصادر سياسية لبنانية إن المفاوضات غير المباشرة برعاية الامم المتحدة بين اسرائيل وحزب الله بشأن تبادل الاسرى حققت تقدما كبيرا.

وتجري مفاوضات سرية بوساطة الامم المتحدة لتأمين اطلاق سراح جنديين اسرائيليين مقابل الافراج عن اسرى لبنانين وعرب. وكان الجنديان قد اسرا على ايدي مقاتلي حزب الله في هجوم على الحدود في 12 يوليو تموز عام 2006 وهو ما أثار حربا دامت 34 يوما بين اسرائيل وحزب الله.وتقول اسرائيل ان الجنديين اصيبا بجروح بالغة عندما اسرا وان حزب الله يرفض اعلان ما اذا كانا على قيد الحياة.

والقنطار (46 عاما) الذي شارك عام 1979 في هجوم قتل فيه رجلان اسرائيليان وطفلة عمرها اربعة اعوام هو اقدم اسير من بين ما لا يقل عن ستة سجناء لبنانيين في اسرائيل.