الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطينيين لحقوق الإنسان يستنكر التصريحات الاسرائيلية باستهداف نشطاء المقاومة

نشر بتاريخ: 09/11/2005 ( آخر تحديث: 09/11/2005 الساعة: 17:17 )
غزة- معا- استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تصريحات رئيس الوزراء ورئيس الأركان الإسرائيليين بشان مواصلة اسرائيل استهدافها للناشطين الفلسطينيين بما يسمى بـ "القتل المستهدف" .

واعتبر المركز ان هذه التصريحات تشكل إصراراً من أعلى المستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية على اقتراف المزيد من جرائم الحرب ضد المدنيين الفلسطينيين.

ودعا المركز المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة من أجل اتخاذ خطوات فعالة لإجبار إسرائيل على وقف هذه الجرائم التي تعد جرائم حرب وفقاً للقانون الدولي الإنساني.

و جاءت التصريحات على لسان كل من رئيس الوزراء أرئيل شارون ورئيس هيئة الأركان دان حالوتس خلال اجتماع عقدته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي يوم أمس الثلاثاء الموافق 8/11/2005.

وقال المركز ان الجنرال حلوتس قال "القتل المستهدف" وهو التعبير الذي تطلقه إسرائيل على جرائم القتل خارج إطار القضاء التي تقترفها ضد الفلسطينيين، قد أثبتت تأثيرها في الحد من "النشاطات الإرهابية، " وأنها ستتركز على أعضاء من حركة الجهاد الإسلامي.

ووفقاً لتوثيق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، قُتل منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر 2000 وحتى الآن 490 فلسطينياً في جرائم قتل خارج إطار القانون اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 169 شخصاً من غير المستهدفين الذين صادف تواجدهم في مكان وقوع الجريمة. وكان بين الضحايا 54 طفلاً.