الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصفقة تجري غداً- مجلس الوزراء الاسرائيلي صادق على صفقة التبادل مع حزب الله

نشر بتاريخ: 15/07/2008 ( آخر تحديث: 15/07/2008 الساعة: 10:58 )
القدس- معا- صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، على صفقة تبادل الأسرى بأغلبية 22 مؤيدا، مقابل 3 معارضين, هم: زئيف بويم وروني بار اون ودانييل فريدمان.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ الصفقة في التاسعة من صباح غد، الأربعاء، في معبر رأس الناقورة.

عبر رئيس حركة "شاس"، إيلي يشاي، عن دعمه للمصادقة على صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله. وصرح قبل انعقاد جلسة الحكومة، صباح اليوم الثلاثاء، أنه بالرغم من الحصول على تقرير بشأن رون أراد، إلا أن ملف أراد سيظل مفتوحا، ويتوجب على إسرائيل مواصلة بذل جهودها لمعرفة مصيره.

وأضاف أنه يتوجب على الحكومة المصادقة على صفقة التبادل، من أجل إطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين الأسيرين لدى حزب الله.

وبحسبه فإن صفقة تبادل الأسرى التي تم الاتفاق عليها مع حزب الله لن تعرض حياة الجندي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، للخطر، وعليه فيجب استكمال الصفقة.

وبعد اقرار الصفقة سيطلب مجلس الوزراء من رئيس الدولة شمعون بيرس رسمياً منح عفو للسجناء اللبنانيين المنوي الافراج عنهم بينهم عميد الاسرى اللبنانيين سمير قنطار.

على نفس الصعيد يلتقي ممثلو لجنة الصليب الاحمر الدولي اليوم السجناء المنوي الافراج عنهم, للتأكد من انهم يريدون حقا العودة الى لبنان, كما سيقوم الصليب الاحمر بنقل احدى عشرة شاحنة من الاردن الى اسرائيل ستستخدم لنقل جثث اللبنانيين التي ستعيدها اسرائيل الى لبنان بموجب الصفقة, ومن المرجح ان تجري عملية التبادل صباح غد الاربعاء في معبر رأس الناقورة الحدودي.

وقال مصدر أمني اسرائيلي كبير إن أمين عام حزب الله حسن نصر الله سيكون مضطراً لتقديم الايضاحات للجمهور اللبناني حول الثمن الذي دفعه لبنان لقاء الافراج عن سمير القنطار.

وقلل المصدر من هيبة الصفقة لا سيما وأن الافراج عن قنطار وأربعة آخرين لم يتم إلا بعد خراب لبنان- حسب قوله.