الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب التحقيق في عمليات استهداف الإعلام

نشر بتاريخ: 14/01/2009 ( آخر تحديث: 14/01/2009 الساعة: 10:53 )
سلفيت- معا- طالب الاتحاد الدولي للصحفيين (أمس) من الأمم المتحدة التحقيق في عمليات استهداف الإعلام من قبل القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، كما وطالبها باتخاذ اجراءات ضد اسرائيل في الحالات التي يثبت فيها أنها خرقت القانون الدولي والقرار الصادر عن مجلس الأمن الخاص بحماية الإعلام في أماكن الصراع.

كما قام الاتحاد الدولي للصحفيين بتوجيه دعوة إلى جميع أعضائه، وإلى المنظمات الإقليمية، ومنظمات الصحفيين في المنطقة بما فيها اتحاد الصحفيين العرب، لدعم مطلب الاتحاد الدولي للصحفيين. وكان هذا جزءا من تحركات تضامنية أخرى قام الاتحاد الدولي للصحفيين باطلاقها يوم أمس، داعيا إلى تأسيس لجنة دولية للدفاع عن صحفيي غزة، كما وقام بارسال دعوات لتقديم مساعدات انسانية لعائلات ضحايا الإعلاميين.

وقام قادة الاتحاد الدولي للصحفيين، الرئيس جيم بوملحة والأمين العام ايدين وايت، بارسال رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" قالا فيها: "إن إسرائيل تخرق القانون الدولي، وتتجاهل قرارات محكمتها العليا، وتظهر عدم احترامها للأمم المتحدة من خلال تجاهلها لمسؤولياتها المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 1738 والمتعلق بحماية الصحفيين في مناطق الصراع."

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين بإنها المنع المفروض على الإعلام الأجنبي من دخول غزة، وأن محادثات وقف إطلاق النار وحل سلمي للأزمة الحالية يجب أن تتضمن ضمانات لحق الإعلام بالتحرك بحرية ولإنهاء جميع أشكال الترهيب للصحفيين. وإذا ما كانت هناك مرحلة أولية للإتفاق على ممر انساني لعبور المساعدات، يجب أن يحصل الصحفيون على حقهم بأن يتحركوا بحرية.