الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا للصحة والسلامة العامة تعقد اجتماعها الدوري

نشر بتاريخ: 20/02/2009 ( آخر تحديث: 20/02/2009 الساعة: 14:45 )
سلفيت- معا- عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة العامة اجتماعها الدوري بحضور كافة ممثلي الوزارات والمؤسسات المعنية، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقارير عمل الجان الثلاثة المنبثقة عن اللجنة العليا واقرار التوجهات للمرحلة القادمة.

فعلى مستوى لجنة الأغذية قامت اللجنة بالتفتيش خلال الشهر الماضي على جميع محلات الجاتو والحلويات وعدد من محلات السكاكر وتم ضبط وإتلاف 185كغم من المواد التالفة والمنتهية الصلاحية كما تابعت اللجنة عدد من المصانع التي تم زيارتها للتأكد من التزامها بتطبيق الشروط الصحية والبيئية التي طلبت منهم من قبل الوزارات المعنية، وقد لوحظ أن هناك تجاوبا واضحا من التجار واصطحاب المصانع الغذائية بتطبيق جميع ما يطلب منهم من شروط صحية وبيئية.

اما لجنة الصحة المهنية فقد واصلت جولاتها الميدانية على المنشات الصناعية حيث تم التفتيش على توافر الشروط الصحية والبيئية والسلامة العامة وتطبيق قانون العمل الفلسطيني في تلك المصانع، وقد تم إعطاء المصانع غير المتوافر فيها الشروط الصحية والبيئية مهلة محددة لتصويب اوضاعها وسيتم متابعتها في جولات لاحقة من قبل الوزارات المعنية.

وفيما يتعلق بلجنة المرافق العامة فقد تم التفتيش على عدد من الحضانات ورياض الأطفال لتفقد أحوالها كما تم التفتيش على عدد من الفنادق والمطاعم السياحية وتم ضبط وإتلاف كمية من المواد الغذائية التالفة والمنتهية الصلاحية.

هذا وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على اعداد خطة إعلامية تهدف لتوعية المواطنين خاصة في ظل ازدياد حوادث السير وحوادث أخرى وسيتم التنسيق مابين لجنة الصحة والسلامة العامة ولجنة السير، والعمل من اجل مراقبة البضائع قبل دخولها إلى أسواق المدينة من قبل الضابطة الجمركية وإصدار بروشور عن بطاقة البيان وذلك للعمل على توعية المواطن بخصوص بطاقة البيان الموضوعة على المنتجات الغذائية.

كما تم الاتفاق على تكليف صحة البلدية بمتابعة موضوع اللحوم والأسماك التي يقوم الباعة بعرضها وبيعها بطريقة مكشوفة ومن دون حفظها في ثلاجات والاستمرار في متابعة المزروعات التي تروى على المياه العادمة وسيتم عقد لقاء في الشهر المقبل لمتابعة موضوع المياه العادمة في منطقة وادي الساجور في الباذان مع الوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص والاستمرار من قبل الجهات المعنية بمتابعة جميع المكبات العشوائية في المدينة والقرى المحيطة بها.