الإثنين: 22/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

20 مليون دولار من أبو ظبي لإسرائيل سنويا

نشر بتاريخ: 22/02/2009 ( آخر تحديث: 22/02/2009 الساعة: 20:47 )
بيت لحم- معا- نقلت كبرى الصحف العبرية تحقيقاً اجرته الأسبوعية الأمريكية (إندبندنت نيوز ) جاء فيه كشفا صحافيا عن صفقات بيع وشراء صور تتم بين اسرائيل وأبو ظبي منذ العام 2006 بمعدل 20 مليون دولار سنويا.

وقالت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية: "في دبي لم يكن مرغوبا بلاعبة التنس الإسرائيلية "شاحار بار" الا أن ابو ظبي سارعت ودعت الرياضية الإسرائيلية بكل سرور، ومن المتوقع أن تقوم ثاني اكبر امارة في دولة الإمارات يالتوقيع على اتفاقية imagesat الإسرائيلية حيث وبموجبها تقوم الأقمار الإصطناعية الإسرائيلية بتزويد أبو ظبي بسلسلة صور من الفضاء- حسب الأسبوعية الأمريكية.

وتعود ملكية الشركة التي تزود الصور للصناعات العسكرية الإسرائيلية ومستثمرين اخرين، حيث وعلى ذمة الأسبوعية الأمريكية سبق وجرى توقيع اتفاقية بين اسرائيل وأبو ظبي في العام 2006 وبموجبها تتلقى ابو ظبي صور فضائية ErasA وايضا الفرصة لاستخدام صور متطوعين من ErasB.

يشار إلى أن الصحافية التي نشرت النبأ في الأسبوعية الأمريكية هي صحافية يهودية تدعى بربارة اوبلروم وقذ اتخذت الإذن المسبق من الرقابة العسكرية الإسرائيلية قبل أن تنشر النبأ.

يشار إلى أن اسرائيل رفضت التوقيع مع شركة فنزولية على نفس العقد لان تشافيز يقف علانية ضد اسرائيل.

ويشار الى ان القمر الصناعي الاسرائيلي ErasB اطلقته اسرائيل في الفضاء عام 2006 ويصور بقوة تغطية اي شيء مساحته اكبر من 70 سنتمترا وهو نظام متقدم جداً في التصوير الفضائي.