الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية اسرائيل ليبرمان يهاجم الرئيس: ابو مازن ليس رئيسا شرعيا

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 09:30 )
بيت لحم- معا- هاجم افيغدور ليبرمان وزرير الخارجية الاسرائيلي اليوم الاثنين الرئيس محمود عباس ووصفه بغير الشرعي، وذلك تعقيباً على دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للرئيس عباس للقائه يوم أمس.

وجاء موقف ليبرمان رداً على المواقف الفلسطينية التي رفضت دعوة نتانياهو وذكرت بالمطالب الفلسطينية والتي سبق وأن قامت السلطة الفلسطينية بايصالها للادارة الامريكية والتي اعتبرت كشرط لاستئناف المفاوضات مع حكومة نتانياهو.

ويطالب الفلسطينيون بوقف شامل وتام لبناء المستوطنات بما في ذلك ما تسميه اسرائيل بالتوسع الطبيعي لتلك المستوطنات، والاعتراف بكافة الاتفاقات التي تم توقيعها سابقا، والاعلان يشكل واضح عن قبول حل الدولتين.

وفي إطار آخر رفضت اسرائيل اي تسوية سلمية مع الفلسطينيين تفرض من قبل المجتمع الدولي وذلك اثر تصريحات نسبت للممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية "ان التسوية السلمية لا يمكن ان تتم الا بعد مفاوضات مباشرة ولا يمكن فرضها".

وكان يعلق على تصريحات ادلى بها سولانا السبت في لندن اشار فيها الى انه على مجلس الامن الدولي ان يفرض تسوية تشمل الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في حال استمرار مأزق عملية السلام.

وبحسب هذه التصريحات التي نقلتها الصحف الاسرائيلية، فان على مجلس الامن الدولي في تلك الحالة الاعتراف بشكل احادي بدولة فلسطينية "كعضو كامل العضوية في الامم المتحدة".

كما سيكون على الامم المتحدة تطبيق العديد من القرارات الخاصة بالملفات التي لم يتوصل الفلسطينيون والاسرائيليون الى اتفاق بشأنها مثل حدود الدولة الفلسطينية والقدس ومسألة اللاجئين الفلسطينيين.

بيد ان ليبرمان قلل من اهمية تصريحات سولانا معتبرا انه "لا الولايات المتحدة ولا اوروبا تسعيان لفرض حل".

واضاف "لا ينبغي ايلاء اهمية كبيرة لهذه التصريحات التي صدرت عن دبلوماسي في نهاية فترة خدمته".

وكان سولانا عين في تشرين الاول/ اكتوبر 1999 ممثلا اعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي قبل التمديد له في 1994 في مهمته. وكان عمل قبل ذلك امينا عاما لمنظمة الحلف الاطلسي بين 1995 و1999.

وتنتهي ولايته في تشرين الاول/ اكتوبر 2009 واعلن سولانا انه لا ينوي طلب تجديد مهمته.