الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سنقرط: الاقتصاد الفلسطيني حقق قفزات نوعية على طريق الاصلاح وبناء المؤسسات وتطوير التشريعات

نشر بتاريخ: 15/02/2006 ( آخر تحديث: 15/02/2006 الساعة: 14:41 )
معا- اتفق المشاركون في اخر جلسات عمل ملتقى الاردن الاقتصادي الثاني الذي اختتم اعماله اليوم الاربعاء على ان الاقتصاد الفلسطيني يملك فرصة ذهبية ليكون من انجح الاقتصاديات العربية الجاذبة للاستثمار بعد دخوله مرحلة التنافسية.

واشار المجتمعون حسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد خلال الجلسة التي ناقشت افاق الاستثمار في فلسطين الى ان الاقتصاد الفلسطيني لا زال شابا ويعتمد على قوة الموارد البشرية والخبرة الكبيرة المكتسبة من تجربة الشتات والنهضة الكبيرة في سوق الاوراق المالية, اذ بلغت قيمة التداول خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي 275ر1 مليار دولار.

وقال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني مازن سنقرط: ان الاقتصاد الفلسطيني حقق قفزات نوعية على طريق الاصلاح وبناء المؤسسات وتطوير التشريعات لتلبية طموحات المستثمرين, مشيرا الى ان العام المقبل سيكون عام التنافسية بعد انشاء مجلس التنافسية الوطني بمشاركة مع القطاع الخاص.

ودعا رجال الاعمال العرب للاستثمار في الاراضي الفلسطينية لتعود فلسطين الى الحضن العربي حيث بدأ الاعداد لمؤتمر استثماري بالشراكة مع القطاع الخاص وبدعم من المجموعة الرباعية لعرض الفرص والمشاريع الكبيرة والمتوسطة, مؤكدا ان دخولهم سيكون بدون ختم اسرائيلي.

من جانبه عرض رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار طارق العقاد الانجازات التي حققها الاقتصاد الفلسطيني مؤخرا خاصة في سوق الاوراق المالية, مشيرا الى نمو مؤشر القدس خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 219 بالمائة وهي الاعلى بين مثيلاتها في اتحاد بورصات الدول الاوروبية الاسيوية.

وعرض نائب الرئيس التنفيذي لعمليات شركة اتحاد المقاولين العالمية- اليونان سامر خوري عدة مزايا يتمتع بها الاقتصاد الفلسطيني ابرزها توفر العمالة الماهرة والموقع الجغرافي الذي يصل اوروبا بالدول العربية وتوفر السوق الاستهلاكي وامكانية التصدير الى اسرائيل علاوة على نمو تحويلات المغتربين في الخارج.

ودعا الرئيس التنفيذي لشركة, مينا انفستمنت, محمد رشيد الى توثيق عرى التعاون بين الاقتصاديات العربية والاقتصاد الفلسطيني وتوفير الدعم والتمويل اللازم لاقامة المشاريع الكبرى, كما دعا الحكومة الاردنية للعمل مع الجانب الاسرائيلي لتسهيل دخول البضائع والافراد الى الاراضي الفلسطينية.