الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توضيح من مستشفى "المقاصد" حول ما نشر في موقع "معا" بخصوص ازمتها المالية

نشر بتاريخ: 23/07/2020 ( آخر تحديث: 23/07/2020 الساعة: 17:48 )
توضيح من مستشفى "المقاصد" حول ما نشر في موقع "معا" بخصوص ازمتها المالية

القدس- معا- اصدرت إدارة مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في القدس توضيحا حول ما تم نشره في موقع وكالة معا عن آراء الدكتور هيثم الهدرة بخصوص مستشفى المقاصد وأزمتها المالية .

واليكم نص التوضيح كما وصلنا:

السادة وكالة معاً المحترمين ،

نود توضيح بعض الأمور عن ما تم نشره بموقع وكالتكم الموقرة عن آراء الدكتور هيثم الهدرة بخصوص مستشفى المقاصد وأزمتها المالية .

حيث أن بعض ما ذكره صحيح ولكنه غير كامل :

1. صحيح أنه تم دفع مستحقاتنا للفواتير المدققة في حزيران 2020 ، ولكن ما زال هناك أشهر غير مدققة مثل شهر حزيران 2020 نفسه وما قبله . نحن لا نعرف التدقيق تم إلى أي شهر من عام 2020 ، وبالتالي لنا مستحقات ولكنها حتى الآن غير مدققة وبالتالي لا تظهر على الحاسوب (تدقيق الفواتير لدى الوزارة يتأخر 3-4 شهور بالعادة ، وهذا امر عادي ).

2. مبلغ 4 مليون شيكل هي مستحقاتنا الجزئية على الخدمات الطبية العسكرية لدى وزارة المالية (جزء من حوالي 16 مليون شيكل) وليست من مستحقاتنا لدى وزارة الصحة الفلسطينية ، وذلك حسبما أخبرتنا وزارة المالية .

3. القرض المطلوب هو من وزارة المالية ويحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء .

4. التدقيق الطبي أمر واجب ومطلوب وحق ويؤدي إلى خصم من فاتورتنا المقدمة للوزارة ، وهذا ليس بمشكلة ، ولكن المشكلة تكون بحجم الخصم (حسب تقديرنا 32 مليون شيكل عن عام 2019 بنسبة 28% من الفاتورة) ولا نعرف لماذا . قمنا بأخذ عينة من خمسين فاتورة ، وتبين لنا أن 41% منها غير مبرر الخصم وأن فقط 21% من الخصم مبرر . نحن نريد ان نعرف اخطائنا بالفوترة حتى لا نكررها وبالتالى يقل الخصم بعد التدقيق الطبى.

5. لا تُحسب الأسعار حسب التسعيرة الإسرائيلية بتاتاً ، علماً بأن أسعارنا ما زالت متدنية ولا تغطي التكاليف .

6. يتم خرق إتفاقية عام 2014 الموقعة مع وزارة الصحة من قبل دائرة شراء الخدمة بدون توافق الجانبين. نعم الاتفاقيه تحتاج الى تعديل سواء بالتخفيض ام بالزيادة حسب المتغيرات الخاصة بكل بند.

7. في منتصف 2019 تم إعادة تسعير بعض الخدمات على نظام الصفقة بضغوط من الوزارة لأنهم يريدون تعميم ذلك على باقي المستشفيات وأنه سيعاد البحث بها في أكتوبر 2019 . نحن لم نضع السعر بل وزارة الصحة .

8. مستشفيات القدس كلها تعاني وليس المقاصد فقط وليس ببعيد ما حدث مع مستشفى المطلع حيث اضطر أن يوقف تعامله مع وزارة الصحة (أواخر عام 2019) .

9. ما زلنا نحاول معرفة أسباب الخصومات الناتجة عن التدقيق الطبي وخاصةً أننا نريد أن تعرف أين الخطأ حتى يتم تصحيحه وحتى لا يتكرر . علماً بأنه لا يجوز قانوناً عدم إعلام الطرف الآخر بأسباب الخصم .

10. لا توجد خلافات إدارية داخل المستشفى كما يقال .

11. المقاصد هو مستشفى خيري وليس ربحي حتى يكون له رصيد مالي يستعمل أثناء أزمة طويلة.

12. المقاصد ليس له جهة داعمة خارجية أو داخلية ويعتمد كلياً منذ خمس سنوات على الأقل على التحويلات الطبية من جهات عدة وطنية وخاصة وتأمينات وصناديق المرضى .

13. توطين الخدمة يحتاج إلى فعل وليس فقط قول . توطين الخدمة يعني أساساً مساعدة المؤسسات على الصمود إن كانت تعاني ، ثم مساعدتها على تطوير خدماتها لتلبية الحاجات الوطنية بالتنسيق مع الحكومة ، وعلى سبيل المثال أنشأ المقاصد قسم جديد يخدم كل فلسطين وهو قسم جراحة قلب الخداج والأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية ، وكذلك قام بتطوير مركز جراحة الدماغ والأعصاب ليصبح على مستوى عالمي . بالإضافة إلى القسطرة التداخلية والأشعة التداخلية وغيرها من أساسيات تطوير وتوطين الخدمة بفلسطين .

14. نحن لسنا بصراع ولكن هنالك الكثير من الامور يجب مناقشتها لتصبح فى صالح الجميع وعلى راسهم المريض.

15. من المهم جدا الاقرار بان الخدمة الطبية يجب ان تكون لصالح المريض اساسا بغض النظر عن التدقيق او الفوترة بالرغم من اهمية الامرين.

هذه بعض النقاط لتكملة الحقائق الناقصة .

الادارة

مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية