الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

51 فناناً وفنانة عربية يُشاركون في معرض"ألوان عربية"

نشر بتاريخ: 21/10/2020 ( آخر تحديث: 21/10/2020 الساعة: 12:32 )
51 فناناً وفنانة عربية يُشاركون في معرض"ألوان عربية"


الخليل -معا- برعاية وزارة الثقافة الفلسطينية افتتح اليوم المعرض الفني الالكترونيالدولي 2020 والذي يأتي بعنوان "ألوان عربية" رسائل حب الى فلسطين، وقد نظم المعرض جمعية ملتقى الفن التشكيلي "حنين"، بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل الفلسطيني.
ويشارك في المعرض 51 فنانا وفنانة من 12 دولة عربية وإسلامية، ويضم عشرات اللوحات الفنية من إبداعات الفنانين المشاركين، ويتحدث معظمها عن فلسطين والقضية الفلسطينية وبُعديها العربي والإسلامي.


دروب الحب إلى فلسطين
وحول المعرض،تقول الفنانة السورية نادية بانة:" تنوعت الأساليب والهدف واحد، و تنوعت الأعمال والحب واحد، فكل دروب الحب تؤدي الى فلسطين".

واضافت :" اجتمعت القلوب العربية في يوم واحد ومكان واحد لتنسج معرضا عربيا تغنى بكل الوان الحب والجمال، بكل أساليب الفن والإبداع، فعزفت سيمفونية الخلود لعروس العرب فلسطين، فالشكر ، كل الشكر لمن شارك و لمن ساهم و نظم، وبارك الله في جهودكم والى اللقاء في معرض قادم سيكون على ارض فلسطين بإذن الله".





فلسطين قضيتنا الأولى
الفنان أسامة شهيب من مصر ومن المشاركين في المعرض يقول :" تشعر وأنت تشاهد هذه الروائع بجمال الفن وبهاءه ورونقه، أعمال قوية وثرية ومتنوعة في المعني والمضمون والرسالة التي تقدمها أعمال تنوعت ما بين واقعية وتجريدية وتأثيرية وتعبيرية وسيريالية تنقلت الأعمال بين المدارس الفنية ومن أسلوب لأسلوب ومن ابداع لإبداع وكأنها تنقلنا من بستان لبستان لنقطف من كل بستان زهرة ولنرتوي من نبع صافي من الفن والسحر والجمال، أعمال عبرت عن واقع فلسطين الحبيبة وعن قضيتنا الأولى، وعبرت عن نبض الفنان ومشاعره وأحاسيسه وعبرت عن التراث العربي والحياة في مختلف البلدان فهناك فن من فلسطين وآخر من مصر ومن العراق وسوريا والأردن وقطر والسعودية وتونس والجزائر والمغرب وإيران الكل عبر عن ذاته وعن مجتمعه وعن أمته و الكل أسهم في خدمة الفن وإثراء الحركة الفنية، شكراً لكل المشاركين شكرا لكل من أسهم بفنه في هذا المعرض شكرا لمن بذل الجهد وأخلص من أجل الفن والفنانين ومن أجل أسمى قضية قضية فلسطين".








التشبث بالأرض
وقال الفنان التشكيلي عباس الزهاوي من العراق:" المعرض متميز وبمشاركة فنانين متميزين وذات بصمة واضحة في الأسلوب والمواضيع التي تنتمي إلى الأصالة والتشبث بالأرض والوطن، وأثمن جهود كل من شارك في إنجاح هذا المعرض الإلكتروني الافتراضي من خلال إبداعات الفنانين التشكيليين المشاركين وابعث تحياتي من بلدكم الثاني العراق إلى جميع الفنانين وأتوجه بالشكر الى المنظمين".



هل يشفى القلب من حب تونس
من جانبها قالت الفنانة التشكيلية إيناس الأزرق من تونس:" لقد سعدت بمشاركة الفنانين من مختلف الدول العربية لينطلق معرضنا من فلسطين، لقد عبر الفنانين فيه عن رؤيتهم الواقع وفيه لوحات غاية في الروعة شخصت الواقع الحالي ووثقته بتميز كما أن المعرض قرب بين فنانين جمعهم نفس الهدف نفس الهم و الألم رغم بعد المسافات، أوجه التحية والشكر والتقدير إلى كل من ساعد وعمل على إنجاح هذا المعرض الذي يجسد آمال وطموح".


الحرية من الجزائر
وقالت الفنانة كريمة العلي من الجزائر:" كان لي شرف عظيم في المشاركة بمعرض ملتقى الفن التشكيلي حنين الذي أتحفنا بهذا العرض الرائع والجميل الذي جمع بين شعوب عربية بعدد من اللوحات الفنية لنخبة من الفنانين من مختلف الدول العربية فأبدعت بعرضها في هذه المبادرة التي تستحق كل التشجيع . كل الشكر والتقدير والاحترام والامتنان لكل القائمين على إنجاح هذا المعرض مع تمنياتي المزيد من التوفيق والنجاح والتألق".


الثقافة مقاومة
من جانبها قالت هدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل بأن هذه المعارض الالكترونية للفن التشكيلي تشكل حالة ثقافية وإبداعية متميزة في ظل جائحة فيروس كورونا. وتوجهت بالشكر والتقدير الى المؤسسات الثقافية الراعية والداعمة لإقامة مثل هذه النشاطات الفنية لتجسيد الوحدة الثقافية بين أبناء الوطن العربي، وشكرت الفنانين التشكيليين من فلسطين ومن الدول العربية الذين شاركوا في هذا المعرض الفني الذي جسد حلم الوحدة من خلال لوحاتهم التضامنية مع فلسطين.


العطاء مستمر
من جانبه قال منسق المعرض الفنان عبد الحميد الصوص، إن فكرة المعرض الالكتروني "الافتراضي" جاءت بسبب جائحة" كورونا" وعدم المقدرة على إقامة معارض وجاهية .

وأضاف، أن الظروف الاستثنائية التي تمر بها القضية الفلسطينية وما تتعرض له من محاولات للتصفية، أوجبت بيان وحدة موقف الفنانين العرب تجاهها، والتأكيد على كونها القضية الأولى للأمتين العربية والإسلامية، وهذا ما حاول الفنانون إظهاره من خلال لوحاتهم. ودعا الصوص المواطنين إلى متابعة المعرض والاطلاع على اللوحات، من خلال صفحة مكتب وزارة الثقافة في الخليل، أو عبر صفحة جمعية ملتقى الفن التشكيلي على شبكة الانترنت، ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لضمان وصول رسالة الفنانين لأكبر عدد ممكن.

51 فناناً وفنانة عربية يُشاركون في معرض"ألوان عربية"
51 فناناً وفنانة عربية يُشاركون في معرض"ألوان عربية"
51 فناناً وفنانة عربية يُشاركون في معرض"ألوان عربية"