الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يتجهز لاستقبال فصل الشتاء ويدعو المواطنين لاتباع تعليماته

نشر بتاريخ: 28/10/2020 ( آخر تحديث: 28/10/2020 الساعة: 16:06 )
الدفاع المدني يتجهز لاستقبال فصل الشتاء ويدعو المواطنين لاتباع تعليماته



غزة_معا- دعا جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة المواطنين لاتباع تعليماته الصادرة في ظل انتشار وباء كورونا وتجهيزاته لاستقبال فصل الشتاء.








وأكد العميد سمير الخطيب مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون العمليات والطوارئ في تصريح صحفي وصل لمعا، أن جهاز الدفاع المدني في حالة عالية من الجهوزية لاستقبال فصل الشتاء، حيث تم وضع مجموعة من الإجراءات والخطط المعدة مسبقا بالتنسيق مع جهات الاختصاص الأخرى والمؤسسات العامة والخاصة ذات العلاقة للحد من الخسائر التي قد تنجم عن الحوادث المختلفة وتلحق خسائر في الأرواح والممتلكات خلال فصل الشتاء.
وأضاف أن الدفاع المدني يقوم قبل دخول فصل الشتاء بالتعميم على المديريات الفرعية في المحافظات الخمسة، للاستعداد وتجهيز المركبات والآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع أية حالة طارئة قد تقع بفعل الظروف الجوية، مشددا على أنهم في كل عام ومع دخول فصل الشتاء تُجري الطواقم المختصة بالدفاع المدني فحصاً وصيانة كاملة لجميع المعدات ومركبات الإنقاذ والإطفاء، لضمان تحمّلها تقلبات الأجواء والرياح الشديدة والشتاء.
وأوضح أنه رغم قلة الإمكانيات وشح الموارد وتآكل سيارات الإطفاء والإنقاذ إلا أن الدفاع المدني عليه جزء من تحمل مسؤولية رفع الأذى عن المواطن وحمايته.
ونوه الخطيب إلى أن فصل الشتاء لهذا العام سيكون مختلفا عن الأعوام السابقة، بسبب تفشي فيروس كورونا بين المجتمع مما قد يعمل على استنزاف طاقة عمل أكبر من الأعوام السابقة، لقلة الإمكانيات ووسائل الحماية التي تستخدم في التعامل مع استغاثات المواطنين ما بين المنخفضات وانتشار المرض.
وأشار إلي أن المجتمع الغزي هش وضعيف لا يتحمل المنخفضات الجوية القوية، مع استمرار تهاون المواطنين وعدم إتباع الإرشادات في ظل تفشي فيروس كورونا.
وبخصوص إدارة أحداث الطوارئ والمنخفضات الجوية خلال الشتاء، أكد الخطيب على وجود غرفة عمليات مركزية تدير الطواقم المتخصصة وتوجهها حسب المهمات.
وتابع، أن غرف العمليات الخمس الموزعة في المحافظات تستقبل عشرات آلاف الاتصالات، مبيناً أن عدد العاملين في غرف العمليات لا يكفي لتغطية المهام الموكلة لهم.
وأشار إلى كثافة الاتصالات التي تستقبلها غرف العمليات في فصل الشتاء، خاصة عندما تزيد مياه الأمطار وتتدفق إلى بعض البيوت الواقعة في مناطق منخفضة، بالإضافة لحوادث الطرق التي تزداد خلال هذا الفصل.

وأوصى المواطنين بضرورة تفقد الشبكات الكهربائية، وعدم ترك الأجهزة الكهربائية موصلةً بالكهرباء، محَذَرا من استخدام المواقد والفحم داخل الأماكن المغلقة، أو استخدام الشموع في الإنارة لخطورتها واللجوء إلي البدائل الآمنة.
وشدد على تثبيت الأجسام القابلة للتطاير من الرياح الشديدة كالألواح المعدنية "الزينقو" وخزانات المياه وشبكات التلفاز وغيرها على أسطح المنازل.
وطالب المواطنين الحذر عند استخدام المدافئ التي تعمل بالكيروسين، واتباع الطرق السليمة في تشغيلها وإطفائها، حيث يشكل الاستخدام الخاطئ لهذه المدافئ خطراً كبيراً على حياة المواطن وممتلكاته.
ودعا المواطنين إلى ارتداء ملابس كافية في حال الاضطرار للخروج من المنزل لحماية الجسم من تقلبات الطقس المفاجئة.