الأحد: 29/11/2020

الرباعية تأمل بعودة مفاوضات الحل النهائي بين السلطة واسرائيل

نشر بتاريخ: 20/11/2020 ( آخر تحديث: 20/11/2020 الساعة: 22:44 )
الرباعية تأمل بعودة مفاوضات الحل النهائي بين السلطة واسرائيل

القدس-معا- بمبادرة من موسكو، عقد يوم الخميس، اجتماعا عبر كونفرنس هاتفي بين الممثلين الخاصين لأعضاء " اللجنة الرباعية "، شارك فيه عن روسيا - ممثل وزير الخارجية الخاص للتسوية في الشرق الأوسط فلاديمير سافرونكوف، وعن الولايات المتحدة- مساعد الرئيس للمفاوضات بيركوفيتس، وعن الامم المتحدة -الممثل الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام مالدينوف، وعن الاتحاد الاوربي - الممثل الخاص للتسوية في الشرق الاوسط تيرستال.

وقد قدم المشاركون تقييماً إيجابيا بالإجماع لقرار القيادة الفلسطينية استئناف التنسيق مع اسرائيل في المجال الأمني، فضلا عن التعاون الاقتصادي والاجتماعي ، بما في ذلك في مجال الجهود المشتركة لمحاربة فيروس كورونا.

وتم التأكيد على أن هذه الخطوة تخلق الشروط اللازمة لبناء الثقة والعودة الى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة بشأن القضايا الأساسية المتعلقة بالوضع النهائي.

وأكد الجانب الروسي أن الاستقرار الدائم في الشرق الأوسط لن يكون ممكناً دون ايجاد تسوية عادلة للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي وفقاً للإطار القانوني الدولي الذي أقرته الأمم المتحدة وعلى أساس مبدأ "حل الدولتين" تتعايشان بسلام وأمن، مع التركيز على أن ايجاد حل عادل لقضية الشرق الأوسط سوف يقود الى تحسين علاقات دول المنطقة .
كما تقدم ممثلو روسيا والامم المتحدة والاتحاد الأوربي بمداخلات لمصلحة عقد اجتماع لأعضاء الرباعية ممثلي اسرائيل وفلسطين ، ودول عربية رئيسية وجامعة الدول العربية.

كما تم الاتفاق على عقد الكونغرس الهاتفي القادم منتصف ديسمبر القادم بعد عقد محادثات تشاورية إضافية .