الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

داخلية غزة: عودة الاوضاع الطبيعية مرهون بالتزام المواطنين بالاجراءات الوقائية

نشر بتاريخ: 05/02/2021 ( آخر تحديث: 05/02/2021 الساعة: 11:10 )
داخلية غزة: عودة الاوضاع الطبيعية مرهون بالتزام المواطنين بالاجراءات الوقائية


غزة- معا-اكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم أن غزة استطاعت اجتياز مرحلة حرجة على مدار الأسابيع السابقة في إطار مواجهة جائحة كورونا.

وقال البزم في تصريح وصل معا: "ندرس تشغيل قطاعات جديدة، ولكن ذلك مرتبط باستقرار الحالة الوبائية وهذا مرهون بالتزام المواطنين بالإجراءات الوقاية، فالتخفيف لا يعني نهاية المواجهة مع الحائجة".
واستعرض البزم الإجراءات المستمرة لوزارة الداخلية والجهات الحكومية في مواجهة الجائحة، موضحاً أنه مع مرور الوقت بدأت الإجراءات الوقائية المتخذة خلال الفترة السابقة تُؤتي أكلها، وأدت لتقليص أعداد الإصابات المسجلة بعد أن كانت تتجاوز الألف في بعض الأحيان.

وكانت وزارة الداخلية قد قررت في وقت سابق من مساء الخميس عن رفع الحظر الليلي اليومي والإغلاق الأسبوعي الجمعة والسبت بدءً من هذه اليوم.

وفيما يتعلق بعمل الأسواق الشعبية، لفت المتحدث باسم الداخلية إلى أنها ستعود للعمل بدءاً من يوم الأحد المقبل مع استمرار إغلاقها يومي الجمعة والسبت، في حين لا زالت بعض القطاعات متوقفة عن العمل.

وجدد التأكيد أن الأسواق الشعبية اليومية والأسبوعية ستكون مغلقة يومي الجمعة والسبت بشكل كامل في كافة محافظات قطاع غزة.

وشدَّد البزم على ضرورة أن نكون في حالة يقظة، مستدركاً "أي حالة انتكاسة جديدة ستعود بنا إلى الوراء".

وتابع: "من المهم جداً مواصلة المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية الشخصية؛ خاصة في الأماكن المزدحمة، ولم نصل إلى مرحلة التخلي عن الكمامة، ولابد من المحافظة على مواصلة ارتدائها خلال هذه المرحلة".

وبخصوص عودة عمل صالات الأفراح، اعتبر البزم أن الصالات وبيوت العزاء كانت من أبرز مسببات تفشي فيروس كورونا داخل قطاع غزة؛ لذلك فإن قرار إغلاقها مستمر حتى اللحظة.

وأردف قائلاً "حتى اللحظة لا يوجد قرار بإعادة فتح صالات الأفراح، لكن استمرار التزام المواطنين بإجراءات السلامة قد يدفعنا لإعادة تشغيلها ضمن ضوابط وقائية".

كما نبه البزم إلى وجود تحسن ملحوظ في الحالة الوبائية لكننا لم نغادر مربع الخطر، ولا زالت بعض الإجراءات الوقائية قائمة حتى الآن.