الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وخمسون

نشر بتاريخ: 02/03/2021 ( آخر تحديث: 02/03/2021 الساعة: 11:06 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وخمسون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّ أقلَّ من عشرةٍ بالمائة من سكانِ العالم طوَّروا أجساماً مُضادةً لفيروس كورونا، وأنَّ التطعيمَ هو الطريقةُ الوحيدةُ لتحقيقِ المناعةِ الجماعية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وأربعاً وعشرينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة، منها ثمانٌ وتسعونَ إصابةً وحالتا وفاةٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وعشرةِ آلاف، وثلاثٍ وسبعينَ إصابة، وألفَيْن ومائتيْن وخمسٍ وسبعينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وستةَ عشرَ بينهم تسعةٌ وعشرونَ على أجهزة التنفس.

📌محافَظةُ نابلس تصل الخطَّ الأحمرَ بعدَ تسجيلِ ألفٍ وسبعِمائةِ حالةٍ نشطة، وإغلاقُ مكتبِ أُسرِ الشهداءِ والجرحى في بيتَ لحم بسبب كورونا.

📌الهيئةُ العربيةُ للطوارئ في فلسطين المحتلة تعلنُ أنَّ حصيلةَ الإصاباتِ في البلداتِ العربيةِ بلغَ أكثرَ من مائةٍ وسبعةَ عشرَ ألفِ إصابة، ما يمثِّلُ حوالي خمسةَ عشرَ بالمائةِ من مُجملِ الإصابات في دولةِ الإحتلال.

📌فاوتشي يدعو الأمريكيين إلى قبولِ التطعيمِ بأيٍّ من اللقاحاتِ الثلاثة فايزر وموديرنا وجونسون أند جونسون التي نالت موافقةَ السلطات، قائلاً إنها كلُّها جيدة جداً.

📌رئيسُ شركةِ بيونتيك التي طوَّرت لقاحَ فايزر يقولُ إنَّ مَنْ يتلقّى اللقاحَ لن يُصبحَ شخصاً مُعدِياً أو ناقلاً للفيروس.

📌الاتحادُ الأوروبيُّ سيقترحُ جوازَ سفرِ تطعيمٍ رَقَمِي لدولِ الاتحاد، وزيرُ الماليةِ البريطاني يقولُ إنّ فكرةَ منحِ الناسِ شهاداتِ لقاحٍ قد تكونُ وسيلةً لمساعدةِ البلادِ واقتصادِها على التعافي من فيروس كورونا.

📌اكتشافُ ستِّ إصاباتٍ بالسلالةِ البرازيليةِ في إنجلترا واسكتلندا.

📌خبيرٌ روسيٌّ يقولُ إنَّ ستةً في المائة من الروس فقط لديهم حصانة ضدَّالفيروس.

📌مع تجاوُزِها عتبةَ الستينَ ألفِ وفاةٍ جرّاءَ كورونا، إيران تُعلِّقُ الرحلاتِ مع عشراتِ الدول.

📌أكثرُ من عشرين مليون شخصٍ تلقوا جرعةَ اللقاحِ حتى الآن في بريطانيا.

📌دراسةٌ بريطانيةٌ تُثبتُأنَّ لقاحَ أكسفورد بالجرعة الواحدة، تَفَوَّقَ على لقاحِ فايزر وخاصةًلدى مَنْ هُم فوقَ سنِّ السبعين.

📌إقالةُ وزيرَيِّ الداخليةِ والعدلِالأردنيين بعدَ مُخالفتِهما قيودِ كورونا المفروضةِ في البلاد.

📌بعدَ طلبٍ أمريكي، الاحتلالُ الإسرائيلي يُوافقُ على تسليمِ لقاحِ كورونا للقوةِ مُتعدِّدَةِ الجنسيات في سيناء.

📌 رئيس غانا يدعو مُواطنيه قُبَيْلَ بدءِ حملةِ التطعيم إلى عدمِ التشكيكِ باللقاحِقائلاً: لا تلتفِتوا لنظرياتِ المؤامرة، واللقاحُ لن يُغيِّرَ حِمضَكُم النَّووي، ولن يَضَعَ أداةَ تَتَبُّعٍ داخلَ أجسادِكم، ولن يتسبّبَ في العقم للنساءِ أو للرجال.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائةِ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ستةِ آلافِ وفاة.

📌الدولُالعربيةُتسجلُحوالي عشرينَ ألف وثمانِمائةِ إصابة،ومائتينووخمسة وأربعين وفاة.

📌ارتفاعٌ الإصاباتِ والوفيات في العراق والأردن ولبنان وليبيا والإمارات والكويت وعُمان والبحرين واليمن.

📌استمرار ارتفاعِ الإصابات في البرازيل والهند وإيطاليا وفرنسا والمكسيك وبولندا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ إصابة وعشرينَ وفاة،ويعلنُ البدءَ بتطعيمِ العمالِ الفلسطينيين خلالَ أيام. ونتنياهو يعلنُ عن بدءِ العودةِ التدريجيِّ للمدارسِاعتباراً من الأسبوعِ المُقبل، وأن خطّتَهُ تقضي تمديدَ العامِ الدراسيِّ حتى تموز، على أنْ يُعطى المعلّمون الذين يُكمِلون العملَ بعد انتهاءِ العامِ أجراً إضافياً.