الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

2883 حالة نشطة بفيروس كورونا في الخليل

نشر بتاريخ: 07/03/2021 ( آخر تحديث: 07/03/2021 الساعة: 14:13 )
2883 حالة نشطة بفيروس كورونا في الخليل

الخليل- معا- أكد محافظ الخليل اللواء جبرين البكري ان الحالة الوبائية في محافظة الخليل غير طبيعية والاصابات مرتفعة في جميع الفئات العمرية والامكانيات المتوفرة في المحافظة لا تكفي اذا زادت حدة الوضع.
وقال البكري خلال برنامج "يصبحكم بالخير" مع الاعلامي رياض خميس الذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا، ان اعداد المصابين منذ بداية الجائحة في مارس/اذار من العام الماضي وصلت الى:" 33 الف و 199 اصابة اما حالات الشفاء وصلت الى 29 الف و875 حالة وبالنسبة للوفيات فقد سجلت 383 حالة على مستوى المحافظة والحالات النشطة حاليا 2883 حالة اما عدد الفحوصات منذ بدء الجائحة فقد بلغت 172 الف فحص".
وحول القدرة الطبية في المحافظة، قال البكري:" كان هناك مبادرة لتعزيز القدرة الطبية في مشافي ومراكز العلاج المنتشرة في المحافظة وذلك بتأمين مولدات اوكسجين 10 لتر وتم تأمين 15 جهاز لمستشفى دورا الحكومي، واليوم سيتم تأمين 65 جهاز سيتم توزيعها على المستشفيات ومراكز العلاج".

واشار الى التجاوب الكبير من قبل معظم القطاعات في المحافظة، ومؤسسة المحافظة ستقوم بتأمين عدد اضافي من مولدات الاوكسجين لمن هم بحاجة في داخل بيوتهم، هذا بالإضافة الى بعض الشركات والمؤسسات التي أطلقت مبادرات لتأمين بعض الاجهزة. مضيفا، ان الاستعدادات الطبية في المحافظة هي بالاتجاه الصحيح وتم قبل ايام افتتاح قسم خاص بكورونا في المستشفى الاهلي كما تم تأمين رئة صناعية وهي الوحيدة في فلسطين ولكن هناك اشكالية في نسبة الاشغال بالمستشفيات حيث وصلت الى 75%.
وفيما يتعلق بالاغلاق، بين أنه لا يمكن فصل محافظة الخليل عن بقية المحافظات الاخرى وما يجري في رام الله ونابلس وبيت لحم وجنين يؤثر على الخليل، والاغلاق الهدف منه التقليل من الاحتكاك ما بين المواطنين وتقليل نسب العدوى واذا ما تم اتخاذ أي اجراءات جديدة سيكون بالتعاون مع كافة المكونات الموجودة في المحافظة ونحن ندرس الحالة الوبائية والواقع الموجود لدينا واجراء الاغلاق ليس عقابي.
وناشد البكري خلال حديثه الاذاعي المواطنين بضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي والبرتوكولات الصحية حتى نعمل على التقليل من نسب الاصابات وخاصة ان الجميع يعاني من هذه الجائحة.
وفيما يخص الوضع الوبائي في المدراس، لفت البكري ان قرار الحكومة باغلاق المدراس هو بالاتجاه الصحيح لان هناك اعداد من الاصابات بين صفوف الطلبة والكادر التدريسي، والان اذا تم اكتشاف أي اصابة في مدرسة ما سنقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة.