إطلاق التحالف الوطني للعدالة الإجتماعية في فلسطين

نشر بتاريخ: 06/04/2021 ( آخر تحديث: 06/04/2021 الساعة: 18:17 )
إطلاق التحالف الوطني للعدالة الإجتماعية في فلسطين

رام الله- معا- أطلقت المؤسسات الوطنية صباح هذا اليوم (إطلاق التحالف الوطني للعدالة الإجتماعية - معا)، وهي التي تعاقدت على ميثاق شرف جامع ينشد العدالة للجميع داخل المجتمع الفلسطيني المقاوم، كما يتطلع التحالف نفسه لبناء قانون عمل فلسطيني عصري يتوافق مع معايير العمل الدولية، والسعي لسن المزيد من التشريعات التي من شأنها إنصاف كافة فئات المجتمع.

والتحالف هو عبارة: عن إئتلاف مدني يتزعمه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ويضم غالبية الاتحادات والنقابات العمالية، المهنية والشعبية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية في دولة فلسطين،ويتطلع الإئتلاف لتوحيد الجهود لبناء قانون عمل فلسطيني عصري يتوافق مع معايير العمل الدولية، وإقرار سياسات وإجراءات وأنظمة الحماية الاجتماعية بما يراعي معايير العدالة الاجتماعية، ويحقق الحماية لحقوق العمال/ات، والتي ارتفعت وتيرة الانتهاكات لحقوقهم/ن خلال حالة الطوارئ التي فرضها وباء كوفيد 19.وما يضاعف معانتهم المستمرة أيضا بسبب قيود وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، والتي لا تستهدف فقط العمال/ات بل أيضا الاقتصاد الفلسطيني.

وتم ذلك بحضور ومشاركة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور "واصل أبو يوسف" ومفوض المنظمات الشعبية، و "شاهر سعد" أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، الذي أعلن عن فحوى ميثاق الشرف الذي تعاقدت عليه الكيانات الفلسطينية المؤسسة للتحالف الوطني للعدالة الإجتماعية في دولة فلسطين، وتضمن ميثاق الشرف العديد من المبادئ والقيم ومنها:

•الالتزام بقيم ومبادئ الوحدة الوطنية المنصوص عليها في وثيقة الاستقلال كشعب واحد وأرض واحدة لبناء دولة فلسطينية مستقلة كجزء من قيم وآليات عمل التحالف.

•تبني مبادئ ومعايير التنمية المستدامة والبديلة تحت الاحتلال في برامج التحالف، والسعي لبناء اقتصاد وطني ونبذ التطبيع وكافة أشكاله.

• تبني النهج القائم على الحقوق في ثقافة عمل التحالف وخطابة وخطط عمله.

• تبني نهج توفير العدالة الشمولية ضمن قيم عمل التحالف ومبادئ عمله.

• تبني النهج التشاركي الشمولي في تنفيذ خطة التحالف وبرامجه.

• الترويج وتبني آليات مجتمعية للضغط والمناصرة لإقرار السياسات والأنظمة الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتعديلات قانون العمل بما يتوافق مع معايير العمل الدولية.

• نؤمن بضرورة الإشراك والتركيز على العمال/ات في قيادة برامج الضغط لإعلاء صوتهم/ن ومطالبهم/ن النقابية والحقوقية.

• تبني نهج تبادل الخبرات والتجارب لمؤسسات التحالف من أجل تطوير حملات الضغط والمناصرة لبناء وإقرار قانون عمل وسياسات وأنظمة تحقق العدالة الاجتماعية.

• نستند في التحالف إلى مبادئ حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية التي تكفل العدالة والمساواة وعدم التمييز لجميع البشر.

• نستند في مبادئ عملنا إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1976 الذي انضمت إليه دولة فلسطين في نيسان 2014، وكافة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والعدالة الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

• نؤمن في التحالف أن النُصرة لحقوق العمال/ات وإنصافهم/ن وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة لهم/ن بما يتوافق مع معايير العمل الدولية هي مسؤولية المجتمع بأسره، وأولوية أيضا.

• ندرك في التحالف أن بناء قانون عمل وسياسات وأنظمة الحماية الاجتماعية يحتاج إلى وحدتنا جميعاً.

• التحالف مستقل ذاتياً واعتبارياً، ولا نتلقى أي تمويل خاص به، ويتم دعم قدرات وكفاءات التحالف وعضواته/أعضاءه من خلال تبني/ تمويل المؤسسات الأعضاء فيه لنشاطاته

• نؤمن بضرورة توحيد الخطاب والمطالب في قضايا العدالة الاجتماعية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمطالب النقابية لكافة المؤسسات العضوة في التحالف.

•نؤمن بضرورة التشبيك والتواصل مع الأحزاب وفصائل العمل الوطني الفلسطيني وأطر وفعاليات منظمة التحرير والمؤسسات والاتحادات والائتلافات التي تؤمن بقيم وأهداف التحالف كأحد آليات العمل في التحالف.

•تعمل المؤسسات العضوة في التحالف على تحقيق معايير العدالة الاجتماعية وحماية حقوق العمال/ات التي يطرحها التحالف وتفعيل الرقابة والمساءلة عليها.

• يكون باب التوقيع على هذا الميثاق مفتوحا للاتحادات العامة والنقابات والمؤسسات والشركاء على أن تلتزم بمبادئ هذا الميثاق وتستوفي شروط ومعايير العضوية في التحالف بموجب الوثيقة المرجعية والتأسيسية له وتنبذ التطبيع.

•تعتبر هذه الوثيقة ملزمة للمؤسسات والاتحادات والنقابات العضوة في التحالف وعامليها/عاملاتها وجزء لا يتجزأ من الوثائق الأساسية لعملها ، ويتم نشرها على الصفحات الرسمية لها.

الشركاء المؤسسون للتحالف

يتكون التحالف من غالبية مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الفاعلة، كالمؤسسات الأهلية والاتحادات والنقابات والشبكات والائتلافات الفلسطينية التي تؤمن بمعايير العمل الدولية وحقوق العمال/ات كحقوق إنسان وأهمية بناء قانون عمل عصري، وتم تأسيسه بمبادرة من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبدعم من منظمة العمل الدولية، في شهر آذار 2021، وعضوية المؤسسات التالية في الضفة الغربية وقطاع غزة / دولة فلسطين:

1. الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، رئيساً

وعضوية السكرتاريا التأسيسية لكل من المؤسسات التالية:

2. اتحاد عمال فلسطين.

3. الاتحاد العام للنقابات العمالية المستقلة.

4. اتحاد النقابات العمالية الجديدة

5. الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين.

6. نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

7. الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

8. منتدى شارك الشبابي.

9. مؤسسة واصل لتنمية الشباب.

10. اتحاد الشباب الفلسطيني

11.الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين

12.نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الضفة الغربية وقطاع غزة.

13.المبادرة الوطنية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية- مفتاح.

14.حركة إرادة.

15.جمعية تنمية وإعلام المرأة – تام.

16.مركز الإرشاد النفسي الاجتماعي للمرأة.

17.مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي.

18.طاقم شؤون المرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

19. المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- ريفورم.

20.المجلس التنسيقي للنقابات المهنية والقطاعية.

21.نقابة المحامين الفلسطينيين.

22.الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة الضفة الغربية وقطاع غزة.

23. الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية.

24.مركز الدفاع عن الحقوق والحريات المدنية- حريات.

25.مركز الدراسات النسوية.

26.اتحاد الإذاعات الفلسطينية

27.جمعية بنيان للتنمية المجتمعية- قطاع غزة

28.الاتحاد العام للفلاحين، قطاع غزة والضفة الغربية.

29.جمعية الخريجات- قطاع غزة

30.جمعية النصيرات لتأهيل المعاقين، قطاع غزة.

31.جمعية برامج التربية للطفولة المبكرة الفلسطينية، قطاع غزة.

32.جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، قطاع غزة.

33.جمعية التنمية الزراعية - الإغاثة الزراعية، قطاع غزة والضفة الغربية

34.مؤسسة شبابية – قطاع غزة

35.شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية. الضفة الغربية وقطاع غزة.

36.منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة.

37.معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني -ماس

38. اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

39.مراكز التأهيل المجتمعي

40.مركز الموارد العمالية

41.مركز الدراسات العمالية

مهام الأعضاء:

1- تحديد أولويات العمل والتدخل سنويا.

2- المشاركة الفعالة في اجتماعات التحالف الدورية والمساهمة في إضافة بنود لأجندة الاجتماعات.

3- المشاركة في نقاش القضايا المطروحة ووضع التوجهات المناسبة تجاهها وتحديد الأولويات.

4- المشاركة في النشاطات والحملات المشتركة التي ينفذها التحالف.

5- الدعم والمشاركة في برامج التدريب وبناء القدرات المتبناة من قبل التحالف والاستفادة منها.

6- تقديم البيانات والمعلومات والدراسات والتحليلات المتوفرة لدعم عمل التحالف.

7- الاستفادة من البيانات والمعلومات والنشرات التي ينتجها أو يسهل توفيرها التحالف.

8- تمثيل التحالف في الورش والمؤتمرات والاجتماعات التشاورية أو التفاوضية مستقبلا وحسب الحاجة وترشيح الأعضاء على المستوى المحلي والإقليمي.

9- دعم الفضاءات والمنابر التي قد يوفرها التحالف كالنشرة الدورية والموقع الإلكتروني واي اجتماعات تخصصية بما يتوافق مع مصلحة التحالف ولا يتعارض معها والاستفادة منها.

10- المساهمة في دعم التحالف وأهدافه بكل السبل الممكنة، بما في ذلك المساهمة في تأمين الدعم البشري ومكان للنشاطات والاجتماعات حسب الحاجة وبالتنسيق بين الأعضاء.

المؤسسات الشريكة للتحالف:

ويرتبط التحالف بشبكة علاقات محلية واسعة النطاق، مع مؤسسات مجتمع المدني والاتحادات والائتلافات الوطنية الشريكة والتي تؤمن بأهداف ومبادئ التحالف وتتقاطع مع خطة عمله، ومنها: الإذاعات المحلية: نساء اف ام ، إذاعة سراج، الحياة، سلام TV، راية ، راديو جنين- راديو البلد، راديو المحبة وغيرها من الإذاعات والفضائيات التي سيتم التنسيق لشراكاتها من قبل نقابة الصحفيين الفلسطينيين كجزء من دوره في التحالف، ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة :جمعية نجوم الامل، جمعية بهمتكم،الاتحاد الفلسطيني للصم، جمعية الرحمة لذوي الإعاقة البصرية الخليل،جمعية المكفوفين- طولكرم، لايت جيت للاعاقة الذهنية بيت لحم،جمعية أصوات للإعاقة الذهنية –نابلس، وسيتم التنسيق معها ومع المؤسسات الأخرى للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة، كما يتقاطع عملها مع أهداف التحالف العديد من المؤسسات العربية والدولية، ومنها:

1- الاتحاد العربي للنقابات

2- اتحاد النقابات الدولي

3- المؤسسات الإعلامية والصحفيون/ات المؤمنون/ات بأهمية بناء قانون عمل عصري.

4- الناشطون الأفراد، والخبراء، والباحثون، والأكاديميون، والمهتمّون ببناء قانون عمل عصري يتوافق مع معايير العمل الدولية ويحقق الحماية لحقوق العمال/ات.

الأهداف الاستراتيجية للتحالف:

1- تعزيز الحراك المجتمعي الداعم لجهود بناء قانون عمل عصري يتفق مع معايير العمل الدولية، وإقرار سياسات وإجراءات وأنظمة الحماية الاجتماعية بما يحقق العدالة الاجتماعية للعمال/ات والحماية اللازمة لحقوقهم/ن .

2- تعزيز الوعي تجاه معايير العمل الدولية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية وقيم العدالة والإنصاف والمساواة ومعايير بناء قانون عمل عصري وإقرار سياسات وإجراءات وأنظمة الحماية الاجتماعية بما يحقق العدالة الاجتماعية للعمال/ات والحماية اللازمة لحقوقهم/ن ..

3- تعزيز الجهود الوطنية وتوحيدها في بناء قانون عمل عصري وإقرار سياسات وإجراءات وأنظمة الحماية الاجتماعية بما يحقق العدالة الاجتماعية للعمال/ات والحماية اللازمة لحقوقهم/ن .

4-تطوير الأداء المؤسسي والتنظيمي للتحالف للإيفاء برسالته ورؤيته وشراكاته الوطنية والدولية والعربية. والاستجابة بكفاءة وفاعلية للأولويات المستجدة التي يطرحها الشركاء والباحثون والخبراء والمشاركون/ات في التحالف على المستوى الوطني والدولي، وبما يضمن تحقيق أهداف التحالف.

5-تعزيز التنسيق والتشبيك بين النقابات والاتحادات والمؤسسات العضوة في التحالف لمشاركة العمال/العاملات ومصالحهم/هن في نقاباتهم/ن، كأصحاب/صاحبات المصلحة بأقوى وأفضل طريقة ممكنة.

6-تطوير أنظمة ولوائح المؤسسات العضوة في التحالف بما يحقق معايير العدالة الاجتماعية وحماية حقوق العمال/ات وتفعيل الرقابة والمساءلة عليها.