الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 02/05/2021 ( آخر تحديث: 02/05/2021 الساعة: 21:10 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثلاثة عشر

الأحد – الثاني من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الإصاباتُ في العالم تقتربُ من مائةٍ وثلاثةٍ وخمسين مليون حالة، تعافى منهم أكثرُ من مائة وثلاثين مليون شخص، وتوفي أكثرُ من ثلاثةِ ملايين ومائتي ألف، فيما تبلغُ الحالاتُ النشطة أقلَّ من عشرين مليون حالة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ خمسَمائة واثنتيْ عشرةَ إصابة، وخمسَ عشرةَ وفاة، والعالَمُ يرصُدُ حوالي سبعِمائةِ وتسعين ألفِ إصابة، وحوالي ثلاثة عشر ألف وفاة.

📌 الصحةُ العالمية تَمنحُ موديرنا ترخيصَ الاستخدامِ الطارئ، بعدَ فايزر وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون، وتتوقع القيامَ بإجراءات مُماثلةٍ قريباً للقاحي سبوتنيك وسينوفاك.

📌 انخفاضٌ حادٌ بالإصابات والوفيات في الأردن واليمن، مع بقائِها حول معدلاتِها في معظمِ الدولِ العربية. وفرنسا تسجل تراجعاً في الوفيات وعددِ المرضى في العنايةِ المركَّزة، وبريطانيا تسجل نحو ألفٍ وتسعِمائةِ إصابة وسبعَ وفيات.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تبحثُ إجراءً قد يُسَرِّعُ عمليةَ إنتاجِ اللقاحات في الدولِ النامية.

📌 دراسةٌ واسعةٌ في بريطانيا تُبيِّنُ أنَّ الهنود والباكستانيين والبنغلادشيين والأقليات عموماً في بريطانيا، أكثرُ عُرضَةً للإصابةِ بكورونا ومخاطرِها القاسية من ذوي البشرةِ البيضاء.

📌 العاصمةُ الهندية تُمدِّدُ الإغلاق، وعلماءُ يعلنونَ اكتشافَ طفراتٍ في عيناتٍ فيروسِ كورونا من شأنِها أنْ تُلغي مفعولَ المناعة، وأنها قيدَ الدراسة. والبلادُ تسجلُ حوالي ثلاثِمائة وثلاثةٍ وتسعين ألفِ إصابة وثلاثةِ آلافٍ وسبعِمائة وفاة.

📌 بريطانيا تعلن عن اكتشافِ عددٍ من الإصابات بالطفرتين البرازيلية والجنوب إفريقية في مناطق من العاصمة، وتبدأُ بإجراء الفحوصات لكل من تتجاوزُ أعمارُهم أحد عشر عاماً.

📌 تسجيلُ ثلاثِ إصاباتٍ بالطفرةِ الهندية في الأردن.