الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مزارعو غزة يتوقفون عن تسويق الخضروات للضفة بشكل كامل

نشر بتاريخ: 24/06/2021 ( آخر تحديث: 24/06/2021 الساعة: 16:06 )
مزارعو غزة يتوقفون عن تسويق الخضروات للضفة بشكل كامل

غزة- معا- توقف مزارعو وتجار قطاع غزة، صباح اليوم الخميس، عن تسويق جميع اصناف الخضروات للضفة الغربية بشكل كامل، نتيجة لعراقيل الاحتلال الإسرائيلي الجديدة، واشتراطاته التعجيزية المتمثلة في تغيير معايير تسويق بعض المنتجات الزراعية عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

وفي التفاصيل قرر المزارعون والتجار بغزة العزوف بشكل كامل عن تسويق جميع انواع الخضروات المنتجة في قطاع غزه للشق الاخر من الوطن، وذلك بعد أن وضع الاحتلال شرط تعجيزي للسماح بتسويق محصول البندوره للضفة والذي تمثل في نزع الغطاء الاخضر البندورة (القمعة) عن كل حبة يتم دخولها للمحافظات الشمالية

ويعتبر محصول البندورة أهم محصول تسويقي، والذي يتربع على عرش المحاصيل التسويقية، والذى بدون وجوده ضمن قائمة الخضروات المعدة للتصدير، يصعب تسويق باقي أصناف الخضروات، الأمر الذي يكبد المزارعين خسائر فادحه لا يمكنها تحملها.

يذكر أن قطاع غزة يُسوق للضفة والخارج خمسة عشر صنفاً من المنتجات الزراعية مثل (البندورة ،البطاطس، الخيار ، الفلفل الحار، الحلو، الكوسا و الباذنجان ..الخ).

وجددت وزارة الزراعة دعوتها لكافة المؤسسات والجهات الدولية والعربية بالوقوف عند مسؤولياتها لإجبار الاحتلال على رفع القيود عن تسويق وتصدير المنتجات الزراعية، والعمل على إدخال مدخلات الإنتاج لضمان استمرار العملية الزراعية في القطاع.

وأشارت الوزارة، إلى أنه تولد لدى المزارعين نوايا للعزوف عن الزراعة في ظل تدني الأسعار المحلية ومنع الاحتلال السماح لمنتجاتهم بالتسويق للضفة الغربية والتصدير للدول العربية، فضلاً عن منع إدخال مستلزمات الإنتاج، محذرة من أن استمرار هذا الوضع، سوف ينعكس على السلة الغذائية للمواطنين في القطاع.

مزارعو غزة يتوقفون عن تسويق الخضروات للضفة بشكل كامل