الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قتلى وعشرات الجرحى في تفجير انتحاري بمحيط مطار كابل

نشر بتاريخ: 26/08/2021 ( آخر تحديث: 26/08/2021 الساعة: 20:09 )
 قتلى وعشرات الجرحى في تفجير انتحاري بمحيط مطار كابل

كابول- معا- تضاربت الأنباء حول عدد الضحايا الذين سقطوا جراء الانفجار الذي وقع مساء اليوم الخميس في محيط مطار كابل، حيث ذكرت مصادر في حركة طالبان إن ما لا يقل عن 13 شخصا قتلوا جراء الانفجار، فيما أفادت مصادر بريطانية بسقوط 11 شخصا.

تفصيلا، بينما قال المتحدث باسم "البنتاغون" على تويتر إن "عدد ضحايا الانفجار في محيط مطار كابل غير واضح حتى الآن"، أكدت مصادر في حركة طالبان أن ما لا يقل عن 13 قتلوا جراء الانفجار خارج مطار كابل.

وقال مصدر لسكاي نيوز إن " حصيلة التفجيرين وصلت حتى الآن إلى أكثر من 18 قتيلا وإصابة ما لايقل عن 45 آخرين".

وفي وقت سابق أكد مسؤول في حركة طالبان إصابة عدد كبير من عناصر الحركة من جراء الانفجار، غير أنه لم يحدد أي عدد، كما أنه لم يذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة الانفجار.

كما أكد البنتاغون وقوع انفجارين في محيط مطار كابل، وقال أيضا إن "الانفجار عند بوابة مطار كابل كان نتيجة ’هجوم معقد‘ أسفر عن سقوط ضحايا من الأميركيين والمدنيين".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية إن 13 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 15 آخرون جراء هجومين انتحاريين في كابل.

من جهته، أكد مستشفى الطوارئ بكابل سقوط عشرات الضحايا، وقال "أكثر من 30 مصابا في انفجاري المطار.. توفي 6 منهم في طريقهم إلى المستشفى".

وفي الأثناء، قالت مصادر بريطانية إن 11 شخصا قتلوا جراء الانفجار الذي جاء في وقت تتسارع فيه جهود عمليات الإجلاء من مطار كابل.

وقال البنتاغون إن انتحاريا فجر نفسه عند مدخل مطار كابل الشمالي، فيما قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، إن انفجارين منفصلين وقعا خارج مطار كابل ولم يسفرا عن ضرر للقوات التركية في المنطقة.

غير أن مسؤولا في البنتاغون أشار إلى ارتفاع عدد الاصابات في صفوف الجنود الاميركيين إلى 5 إصابات، وقال مسؤول أميركي إن "أحد الجنود الأميركيين المصابين في انفجار كابل جروحه خطيرة".

وذكرت مصادر في البنتاغون أن ثلاثة جنود أميركيين أصيبوا في الانفجار، الذي وقع قرب قرب فندق البارون الذي يقيم به أجانب في محيط مطار كابل، بحسب ما ذكرت مصادر بريطانية.

وقال مسؤول أميركي إنه "من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا الأميركيين في انفجار كابل" وفقا لمعلومات أولية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن اطّلع على أمر الانفجار.

وذكر مصدر مطلع أن بايدن كان في اجتماع مع مسؤولين أمنيين لمناقشة الوضع في أفغانستان عندما وصلت الأنباء الأولى عن الانفجار.

يشار إلى أن واشنطن بصدد الخطوات الأخيرة لإنهاء وجودها العسكري الذي استمر 20 عاما في أفغانستان.

وتسابق الولايات المتحدة الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأميركيين وبعض الأفغان من كابول قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 أغسطس.

وبعيد الانفجار، دعا السفير الفرنسي في كابل، من خلال تغريدة له على حسابه في تويتر، جميع المواطنين الفرنسيين إلى الابتعاد عن بوابات المطار والتأكد من سلامتهم.

وقال السفير الفرنسي في كابل إنه لم تقع أي إصابات في صفوف الفرنسيين جراء الانفجار.