البوليتكنك تشارك في المؤتمر الأول للتجمع الفلسطيني للعلوم الحياتية

نشر بتاريخ: 13/09/2021 ( آخر تحديث: 13/09/2021 الساعة: 22:08 )
البوليتكنك تشارك في المؤتمر الأول للتجمع الفلسطيني للعلوم الحياتية

الخليل-معا- شاركت جامعة بوليتكنك فلسطين في المؤتمر الدولي الاول للتجمع الفلسطيني للعلوم الحياتية: البيولوجيا التكاملية -التنوع من اجل استدامة الحياة والاقتصاد الحيوي، والذي عقد عبر منصة زووم، برئاسة الدكتور شرف الطردة من جامعة بوليتكنك فلسطين/ الاحياء التطبيقية ورئيس التجمع الفلسطيني للعلوم الحياتية (PSBS) وبمشاركة وزير التربية والتعليم ورئيس اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا (PALAST) الدكتور مروان عورتاني.

وقد شارك في المؤتمر خمسة متحدثون رئيسيون وهم د. "كريستينا كوخندورف" من المانيا، د. نهال ابو ليل من امريكيا و د. على فطوم من امريكا و د. حنان ملكاوي من الاردن و د. مازن قمصية من فلسطين.

ودارت اعمال المؤتمر على مدار يومين كاملين وشملت خمسة محاضرات رئيسية وخمسة وثلاثين بحثاً علميا محكماً، موزعة على ستة جلسات مُختلفة بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية والجلسة الختامية.

وشاركت جامعة بوليتكنك فلسطين بعدد من الابحاث بإشراف د. شرف الطردة. حيث تمحورت الابحاث حول تأثير المعادن الثقيلة من المحاجر على صحة الانسان للطالبات امل ابو ارميلة وعهد مبارك و دانا ابو خالد و ميسر عابدين. وتأثير قاعدية المحاجر على نمو نبات الشعير الفلسطيني للطلبة: يوسف عمرو وخالد ابو اشخيدم و شيماء عوينة. وبحث اخر حول تأثير ملوحة و قاعدية المحاجر على اصناف الشعير البلدي للطلبة: عبدالله ابو زينة ودعاء بحيص ودنيا حسنات، وبالإضافة الى بحث حول دراسة تأثير الضغوط البيئية على الصفات الكيميائية الحيوية للنباتات للطالبات غزلان ابو عواد و هديل النتشة و جهينة الشريف رغدة عادي. وبحث اخر حول مقارنة تأثير أنواع الأسمدة على نمو الشعير من صنف الريحان الفلسطيني تحت تأثير الملوحة لطالبة الماجستير اشواق النجار.

وقدمت الطالبات وداد مرار و بيسان الفسفوس وبإشراف د. روبين ابو غزالة بحثاً حول تصميم فحص للكشف عن وجود طفرة البورولا في الأغنام والتي تزيد من الإخصاب لديهم وبالتالي زيادة عدد التوائم في الولادة الواحدة، يساعد هذا الفحص المزارعين على تحديد الأغنام اللازمة للتهجين. وقدّمت الطالبات بشرى الهشلمون وبيان النتشة وبإشراف د. روبين ابو غزالة بحثا حول مراقبة الاجسام المضادة لفيروس التهاب الشعب الهوائية للدجاج لتحسين برنامج التطعيم في مزارع الدواجن في الخليل مع تقديم أفضل كفاءة بأقل تكلفة.

وقدّم الطلبة عاطف زاهدة و لين عرفة وفلك الزعتري وبراءة ابو اشخيدم وبإشراف الاستاذة اروى مجاهد بحثاً حول العلاقة بين الأيونات الموجودة في مياه الشرب ومقاومة المضادات الحيوية للبكتيريا فيها.

وتجدر الإشارة الى أنّ هذا المؤتمر قد نظم من قبل التجمع الفلسطيني للعلوم الحياتية(PSBS) ، وبالشراكة مع اكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا. (PALAST) واكّد المُشاركون على أهميّة عقد هذا المؤتمر بشكل سنوي ووجاهي وزيادة التشبيك بين الباحثين الفلسطينيين في الوطن والشتات والمراكز البحثية العالمية.