الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مئات القتلى وجرحى في زلزال مدمر ضرب سورية وتركيا

نشر بتاريخ: 06/02/2023 ( آخر تحديث: 06/02/2023 الساعة: 11:22 )
مئات القتلى وجرحى في زلزال مدمر ضرب سورية وتركيا

بيت لحم معا- ضرب زلزال مدمر بقوة 7.9 فجر اليوم مناطق جنوب تركيا وشمال ووسط سوريا، كما طال مناطق شمال وشرق لبنان وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط مخلفا حتى الآن مئات الضحايا ودمارا كبيرا.

وأعلن نائب الرئيس التركي أن الحصيلة وصلت 284 قتيلا، وأكثر من 2300 جريح، جراء أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن على الأقل، إلا أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع، مشيرا إلى تواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدن كبرى عدة.

وأضاف أن السلطات تعمل على تأمين إمدادات الغاز للمنازل والمخابز. كما أعلن نائب الرئيس التركي إغلاق مطارات هطاي ومرعش وعنتاب، مضيفاً أن عدة دول عرضت إرسال مساعدات والأولوية للدعم الطبي.

قتلى وجرحى في سوريا

وقالت وسائل إعلام رسمية سورية إن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب، فيما قال مصدر في الجهاز الحكومي في حماة إن عدة مبان انهارت هناك.

وقال شهود إن الناس في دمشق وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتين خرجوا إلى الشارع سيرا على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة الانهيار.

وأعلنت الحكومة السورية وفاة 320 شخصا وإصابة أكثر من 640 آخرين في البلاد، بمناطق سيطرة المعارضة السورية، جراء الزلزال القوي الذي وقع فجر اليوم ومركزه جنوب تركيا، فيما قال الدفاع المدني السوري على "تويتر" إن عشرات الضحايا والأشخاص عالقون تحت الأنقاض في شمال غرب البلاد نتيجة انهيار مبان بسبب الزلزال. فيما أفاد المرصد السوري بأن نحو 2000 مفقود ومصاب في المناطق المتضررة بشمال غرب سوريا.