الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تنظر بخطورة لاستمرار إصدار المحاكم في قطاع غزة أحكام الإعدام

نشر بتاريخ: 14/03/2023 ( آخر تحديث: 14/03/2023 الساعة: 11:21 )
الهيئة المستقلة تنظر بخطورة لاستمرار إصدار المحاكم في قطاع غزة أحكام الإعدام

رام الله- معا- تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بخطورة لاستمرار المحاكم في قطاع غزة اصدار أحكام الإعدام، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً للحق في الحياة، ومخالفة قانونية واخلالاً بالثقة التي مُنحت لدولة فلسطين بعد انضمامها للاتفاقيات الدولية.

وقالت الهيئة في بيان لها، ان المحكمة العسكرية الدائمة في هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، اصدرت بتاريخ 7/3/2023 حكمين بالإعدام شنقاً حتى الموت، بحق المواطن (م، د) 47 عاماً، من محافظة شمال غزة، لإدانته بتهمة التخابر مع جهات معادية، والمواطن (ع، د)، 65 عاماً، وهو فار من وجه العدالة، بتهمة الاتجار بالمخدرات. وبهذا يرتفع عدد أحكام الإعدام الصادرة في قطاع غزة إلى (3) أحكام منذ بداية العام الجاري 2023.

وتابعت "وفي الوقت الذي لا تقلل فيه الهيئة من خطورة التهم المنسوبة للمتهمين، وتدينها فإنها تطالب بمحاكمة مرتكبيها ومحاسبتهم، وعدم اللجوء إلى أحكام الإعدام التي تمثل مساساً بجملة من حقوق الإنسان الأساسية وفي مقدمتها الحق في الحياة الذي كفلته التشريعات والمواثيق الدولية".

وطالبت الهيئة بالعمل على تعديل التشريعات المعمول بها بما يتناسب والمكانة القانونية التي حظيت بها فلسطين بعد انضمامها لعدد من الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي تكفل الحق في الحياة، ومنها البروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1989، والقاضي بإلغاء عقوبة الإعدام ووقف العمل بها، واستبدال هذه العقوبة بأخرى تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية.