الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران: لن نتخلى عن حصتنا بحقل "الدرة" في الخليج

نشر بتاريخ: 17/09/2023 ( آخر تحديث: 18/09/2023 الساعة: 08:42 )
إيران: لن نتخلى عن حصتنا بحقل "الدرة" في الخليج

بيت لحم- معا- قالت إيران إنها لن تتخلى عن حصتها في حقل "الدرة" للغاز، مشيرة إلى أنها تتوقع حل القضايا المتعلقة بهذا الملف من خلال المفاوضات مع الجانب الكويتي.

وفي تصريح نقلته وكالة "مهر" للأنباء الإيرانية، اليوم الأحد، قال وزير النفط جواد أوجي: "من المتوقع أن يتم حل القضايا المتعلقة بحقل آرش (الدرة وفق التسمية الإيرانية) الغازي من خلال المفاوضات مع الجانب الكويتي".

وجاء حديث أوجي على هامش تفقّده معرض "إيرانبلاست" الدولي السابع عشر، حيث أشار إلى آخر إجراءات وزارة النفط لتطوير الحقل الغازي المشترك، قائلاً: "كما قلنا من قبل وأعلنت وزارة الخارجية أيضاً؛ الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تساوم على حصتها في حقل آرش".

وتابع وزير النفط: "مع المفاوضات التي تجريها وزارة الخارجية، كغيره من الحقول المشتركة التي نطورها مع جيراننا من خلال المفاوضات، نتوقع حل القضايا المتعلقة بهذا الحقل الغازي".

وسبق أن أعلنت السعودية والكويت مراراً، تمسكهما بملكية حقل "الدرة" بالكامل، وأن إيران ليس لها أي حق فيه.

وأكدت إيران في أكثر من مناسبة، آخرها على لسان وزير النفط أيضاً في 30 يوليو الماضي، أنها "لن تتسامح مع أي انتهاك لحقوقها في حقل آرش (الدرة)".

ويعد حقل الدرة، الذي اكتشف في مياه الخليج عام 1967، موضع خلاف بين الكويت وإيران منذ مدة طويلة، حيث تقول الأخيرة إنها تشترك في جزء منه مع الدولة الخليجية التي اتفقت مع السعودية على تطويره والاستفادة منه، العام الماضي، معتبرةً أنه "كويتي سعودي خالص".

وفي ديسمبر 2022، وقعت شركة "أرامكو لأعمال الخليج" و"الشركة الكويتية لنفط الخليج" مذكرة تفاهم لتطوير الحقل المشترك بين البلدين.