الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول اسرائيلي للامريكان: سنستمر في البناء في القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 19/07/2009 ( آخر تحديث: 20/07/2009 الساعة: 12:34 )
بيت لحم- معا- مسؤول اسرائيلي كبير اكد صباح اليوم الاحد ان اسرائيل تبني داخل القدس الشرقية ولن تتوقف عن عمليات البناء، جاء ذلك ردا على طلب من قبل مسؤولين في الادارة الامريكية نهاية الاسبوع الماضي بوقف عمليات البناء القائمة في حي شعفاط شرقي القدس.

وبحسب ما نشرت اليوم صحيفة "يديعوت احرنوت" فانه نهاية الاسبوع الماضي تم استدعاء السفير الاسرائيلي في واشنطن لاجتماع مع بعض المسؤولين في الادارة الامريكية، وطلبوا منه نقل رسالة واضحة الى تل ابيب بضرورة الوقف الفوري لعمليات البناء في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، وقد كان رد السفير ان عمليات البناء الجارية الان في الحي تقوم على أراض خاصة للمستثمر اليهودي ارون موسكوفيتش الذي يسكن في فلوريدا، وقد قام بشراء الارض عام 1985 واخذ التراخيص اللازمة من بلدية القدس.

وتضيف الصحيفة انه على ضوء هذا الطلب فان بعض المسؤولين في الحكومة الاسرائيلية اكتفوا برد السفير الاسرائيلي ذلك تحت دعوى عدم توتير الاجواء مع الادارة الامريكية فيما يخص موضوع المستوطنات، خاصة ان المبعوث الخاص للادارة الامريكية في منطقة الشرق الاوسط جورج ميتشل قام بالغاء لقاء جديد مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو على خلفية استمرار الخلاف حول موضوع الاستيطان، وهذا يعتبر الاجتماع الثاني الذي يجري الغاؤه بعد اجتماع باريس.

وتذكر الصحيفة ان احد المسؤولين الكبار في اسرائيل والذي لم تذكر اسمه الصحيفة، هو الوحيد الذي علق على الامر واكد "ان اسرائيل قامت سابقا بالبناء في القدس الشرقية وسوف تستمر بعمليات البناء".

يذكر ان الموقع الذي يتم البناء فيه الان مشروع وحدات سكنية، الى جانب فندق يقع في حي الشيخ جراح شرقي القدس، حيث كان يتواجد على هذه الارض معسكر لحرس الحدود الاسرائيلي خلال السنوات السابقة كذلك يوجد في الموقع بعض المباني التي يتواجد بها مكاتب تابعة للحكومة الاسرائيلية.