الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية مخاطبا المحتفلين في غزة : هي لله لا سلطة ولاجاه.. وزراء الحكومة مشاريع شهادة

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 16:22 )
رام الله - معا - غزة - معا- "هي لله لاسلطة ولا جاه " بهذه الكلمات خاطب رئيس الوزراء اسماعيل هنية جموع المحتفلين من انصار حماس في غزة اليوم احتفالا بمنح الثقة لحكومتة الجديدة .

وقال "هذا عهدنا مع الله ومع امتنا أن لا نفرط ولا نخون بحقنا في الأرض ومقدساتنا إن الشعب الفلسطيني اختارنا لنحمل الأمانة وندافع عن الأرض بحكمة وصلابة وثبات".

وأكد هنية "أن وزراء الحكومة الفلسطينية مشاريع شهادة مضيفا " نحن لا نريد أن نعيش كوزراء وشعبنا يرزح تحت المحتل ويعيش ظروفا قاسية لأننا نريد الكرامة والعزة لشعبنا".

وشدد هنية على أن حكومته سوف تحمي الوحدة الوطنية وستعمل على رص الصفوف لأنها حكومة للشعب الفلسطيني كله.

واشار هنية الى انه تلقى العديد من المكالمات الهاتفية من الخارج والداخل اثنت على حماس وعلى خطابها ورؤيتها الناضجة وقال" تلقيت اتصالا من المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر الذي يوجه لكم التحية وتحدثت مع الشيخ د.يوسف القرضاوي ليقول لعلماء الأمة نحن سنحافظ على ثوابت الأمة"

وأوضح هنية أن ليس لدى حكومته مشكلة في أن تحاور الناس جميعا وتفتح العلاقات مع الجميع" ولكن على أسس واضحة وثابتة تحمي قضيتنا ومصالح شعبنا"

واصاف " يدنا ممدودة للحوار مع كل دول العالم ونقول لهم آن الأوان لتطبقوا قيم العدل والمساواة على ارض فلسطين لأن هذا الشعب قد امضي 6عقود في المعاناة والقتل والاغتيالات والحصار وآن لشعبنا أن يعيش مثل شعوب العالم في ظل سيادة لدولة فلسطينية وعاصمتها القدس والإفراج عن الأسرى وعودة اللاجئين".

ووجه هنية في خطابه التحية لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني د.عزيز دويك ولمكتب رئاسة المجلس وأعضاء المجلس.

من جهته قال وزير الإعلام في الحكومة الفلسطينية الجديدة د.يوسف رزقه أن الحكومة الحالية هي حكومة الشهداء تسير على درب الشيخ احمد ياسين والدكتور الرنتيسي وإبراهيم المقادمة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها د.رزقه في تظاهر ة حاشدة نظمتها حركة حماس الليلة بالمحافظة الوسطى احتفالا بمنح الثقة للحكومة الفلسطينية الجديدة.

وأوضح د.رزقه أن تحديات كبيرة وعقبات داخلية خارجية ستواجه الحكومة الفلسطينية الجديدة مشيرا إلى الحصار الذي يفرضه الاحتلال على شعبنا متمنيا من العالم العربي أن يكونوا عونا مع الشعب الفلسطيني ضد الشيطان.

ودعا د.رزقه الذين يراهنون على فشل الحكومة إلى الاصطفاف خلف الوطن وقال"حكومتنا ليس حكومة حماس فحسب وإنما هي حكومة فلسطينية ونجاحها نجاح للشعب الفلسطيني ونجاح للأمة و للمرأة و وللجرحى وللأسرى الذين ينتظرون منا عمل جاد لفك أسرهم وسيكون الأسير بإذن الله قبل الوزير.

واشار د. يوسف رزقه إلى أن أعضاء الحكومة يتمتعون بإرادة قوية وخبرات متنوعة في كافة المجالات وقال "إننا نرث من الحكومات السابقة واقعا صعبا ولا يمكن وصفه والطريق صعبة لكن الهمم عالية والشعب معنا بعد الله".


وكانت حكومة اسماعيل هنية تمكنت من اجتياز اختبار الثقة بالاغلبية المطلقة وذلك في ختام جلسة التشريعي التي استمرت يومين لمناقشة برنامج الحكومة.

وقد صوت 71 نائبا مع الحكومة فيما اعترض عليها 36 نائبا وامتنع نائبان عن التصويت

وقد اعقب جلسة التصويت هتافات من اعضاء حماس يباركون فيها للحكومة وشاكرين الله على نيل الثقة.

وظهر احد النواب رافعا القران الكريم مرددا عبارات رددها نواب حماس خلفه تشكر الله وتحضد على الجهاد.

ودعا رئيس المجلس التشريعي عقب انتهاء الجلسة الى جلسة طارئة غدا لمناقشة الاشكاليات المتعلقة بموازنة 2006

وكان النواب تداخلوا على مدى يومين في مناقشة برنامج الحكومة حيث اعتبر عدد من النواب في الكتل المعارضة البرنامج خروجا عن الاجماع الوطني فيما وصف احد النواب البرنامج بانه يصلح لمجالس الطلبة.

وكان رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية قدم مداخلة مطولة دافع فيها عن برنامجه ورد فيها على الاتهامات بقصور برنامجه عن الاستجابة لمتطلبات الحالة الفلسطينية والشرعية الدولية.

لقطات من جلسة الختام :

* اطال اسماعيل هنية في مداخلته فحاول رئيس المجلس مقاطعته دون جدوى فما كان من رئيس المجلس الا ان قال مازحا ان اسماعيل هنية بدأ بالتمرد على رئاسة المجلس.

* قال رئيس المجلس بعد التصويت منفعلا ان العين لتدمع في هذه اللحظة على نجاح خيارنا الديمقراطي.

* فور انتهاء التصويت صفق نواب حماس ووقف الشيخ البيتاوي حاملا المصحف الشريف هاتفا الله اكبر ولله الحمد - القران دستورنا ومحمد رسولنا والجهاد طريقنا والموت في سبيل الله اسمى امانينا.

* في مداخلته امام التشريعي قال اسماعيل هنية بانه يدعو الجميع لمخاطبته بالاخ رئيس الوزراء والغاء القاب دولة رئيس الوزراء ومعالي الوزير فضجت القاعة بالتصفيق.