الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة منذ تسلم حكومة نتنياهو- وزير فلسطيني يلتقي نظيره الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 02/09/2009 ( آخر تحديث: 03/09/2009 الساعة: 11:25 )
بيت لحم- معا- يلتقي وزير الاقتصاد الفلسطيني باسم خوري اليوم الاربعاء الوزير الاسرائيلي للتطوير الاقليمي سيلفان شالوم في مدينة القدس، وهو الاجتماع الاول من نوعه بين وزراء من السلطة الوطنية مع وزراء من حكومة نتنياهو منذ تشكيلها.

وأوضحت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان الاجتماع الذي سيعقد اليوم سيبحث في قضايا اقتصادية مشتركة بين الجانبين، وبعض المشاريع الاقتصادية التي سبق وتم الاعلان عنها في فترات سابقة، مثل: المنطقة الصناعية في جنين، وكذلك مشروع غور الاردن، ومشاريع اقتصادية اخرى مشتركة وكذلك قضايا العلاج في مستشفيات اسرائيل.

وتضيف الصحيفة ان الاجتماع سيكون في البداية مقتصرا على الوزيرين لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك ينضم طاقما الوزيرين للاجتماع، حيث سيشارك ايضا الى جانب الوزير سليفان شالوم مسؤولون من وزارة الخارجية والجيش والمالية والعدل وكذلك ضباط الارتباط.

وتذكر الصحيفة ان سيلفان شالوم والذي يشغل النائب الاول لرئيس الحكومة الاسرائيلية، قال قبل الاجتماع اليوم "انا مرتاح لان الجانب الفلسطيني فهم ان الحديث المباشر مع الحكومة الاسرائيلية يساهم بالدرجة الاولى في تحسين المستوى الاقتصادي للفلسطينيين".

واضاف "لقد ذكرت في الماضي اننا نسعى لعمل سلام اقتصادي وهذا لايمنع التقدم في المحادثات السياسية ولا يعارضها، على العكس فان هذا الامر يدعمها".

بدوره استبعد المحلل الاقتصادي عزام أبو السعود في حديث لـ "معا" أن يكون اللقاء بين الوزيرين خوري وشالوم يأتي في إطار رؤية نتنياهو للسلام الاقتصادي، مؤكداً أن رؤية نتنياهو لمنفعة اسرائيل وحدها، "ولا اعتقد اننا جزء من سلام نتنياهو، بل إنه ينشد تحسين فرص الفلسطينيين في العمل والتنقل لتحفيزهم على الانتاج لينشغلوا بالامور الاقتصادية على حساب السياسة".

ووصف أبو السعود اجتماع الوزيرين خوري وشالوم بالتقني بعيدا عن الامور السياسية، مؤكداً وجود الكثير من المشاكل الاقتصادية بين السلطة الفلسطينية واسرائيل، سواء على صعيد اقامة المدن الصناعية أو التسهيلات التي يجب ان تقدمها اسرائيل للسلطة في مجال الاستيراد والتصدير وغيرها الكثير من المشاكل الاقتصادية العالقة.