الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي:اغلاق المعابر امام طلبة الجامعات انتهاك للحريات الاكاديمية

نشر بتاريخ: 24/12/2009 ( آخر تحديث: 24/12/2009 الساعة: 14:37 )
رام الله- معا- اعتبر مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان اليوم الخمس، استمرار اغلاق المعابر امام طلبة الجامعات والمعاهد المحلية والعربية والدولية، انتهاكا صارخا للحريات الأكاديمية وحقوق الإفراد في مواصلة تحصيلهم العلمي.

وأكد المركز في بيان وصل "معا" ان الحق في التعليم وحقوق الإفراد في التنقل والحركة، هي حقوق أصيلة كفلتها القوانين والشرائع الدولية.

واشار المركز إلى انه منذ أن فرض الحصار على قطاع غزة يعاني هؤلاء الطلبة من مشكلة إغلاق المعابر التي سببت لهم الكثير من المشاكل المادية والمعنوية، أبرزها حرمانهم من حقهم في مواصلة تعليمهم، ولا يزال هناك أكثر من 700 طالباً وطالبة عالقين داخل قطاع غزة ولا يستطيعون السفر لمواصلة تعليمهم الجامعي.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية، لفك هذا الحصار الذي يتعدى كونه انتهاكا لجميع المعاهدات والمواثيق الدولية ليصل إلى حد جريمة الحرب.

وحث المركز الحكومة المقالة في قطاع غزة بالعمل على تسهيل خروج هؤلاء الطلبة، وإعطائهم الأولوية في العبور في الأيام القليلة التي تفتح فيها المعابر، وأن تقوم الحكومة في الضفة الغربية بالعمل مع الجهات ذات العلاقة، وبخاصة الحكومة المصرية، لتسهيل خروج هؤلاء الطلبة لمواصلة تحصيلهم العلمي.

ودعا المركز وزارة التربية والتعليم العالي، سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة، بالتحرك السريع لحل إشكالات هؤلاء الطلبة مع جامعاتهم، بسبب عدم مقدرتهم على الانتظام في الدراسة الأكاديمية في تلك الجامعات، اضافة الى ان تقوم المؤسسات الدولية ذات العلاقة، وخاصة مؤسسة (NEAR) العاملة في حقل الدفاع عن الحريات الأكاديمية، بالتحرك السريع من اجل إنهاء معاناة الطلبة العالقين في قطاع غزة.