قادة الجيش الاسرائيلي يطلبون من بيرتس اعفاءهم من مهمة اخلاء مرتقب لمناطق في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 14/05/2006 ( آخر تحديث: 14/05/2006 الساعة: 17:17 )
بيت لحم -معا- طالب قادة الجيش الاسرائيلي وزير الدفاع الجديد عمير بيرس اعفاء جنودهم من المشاركة في عملية اخلاء مناطق في الضفة الغربية في اطار خطة اولمرت احادية الجانب .

ونقلت صحيفة معاريف الاسرائيلية عن ضباط كبار في الجيش الاسرائيلي قولهم خلال اجتماع تشاوري عقدته الهيئات الامنية الاسبوع الماضي " نفضل عدم مشاركة الجنود في عملية الاخلاء وتكليف افراد الشرطة فقط بتنفيذها ".

واضافت الصحيفة ان قوات الجيش الاسرائيلي تلقت تعليمات من المستوى السياسي بوضع الخطط اللازمة لاحتمال اخلاء بعض المستوطنات في الضفة الغربية في حال اقرار خطة اولمرت لكن الجيش ورغم مشاركته بالتخطيط يفضل من حيث المبدأ عدم المشاركة بالتنفيذ وحصر المهمة بافراد الشرطة .

وعبر ضباط كبار في الجيش الاسرائيلي للصحيفة عن خشيتهم من التورط في مواجهة اضافية مع المدنين الاسرائيلين على غرار ما حدث اثناء الانسحاب من غزة الامر الذي سيعقد علاقات الجيش بالجمهور الاسرائيلي عامة وجمهور المتدينين خاصة الامر الذي سينعكس سلبيا على العلاقات الداخلية في الجيش .

و ترى الصحيفة انه سيترتب على المستوى السياسي في حال قبوله لموقف الجيش تنفيذ الاخلاء بصورة تدريجية وعلى مدى فترة زمنية طويلة بسبب النقص في القوى البشرية التي تعاني منه الشرطة الاسرائيلية .

وكان رئيس الاركان الاسرائيلي قد قال عشية ذكرى اقامة دولة اسرائيل لصحيفة معاريف بانه سيعمل كل جهد مستطاع لابقاء المهام التي ستوكل لقوات الجيش في اطار خطة اولمرت ضمن الاجماع الوطني العام .