الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة يطالب بوقف نشاط جمعية ماطي العنصري في الشمال

نشر بتاريخ: 30/08/2006 ( آخر تحديث: 30/08/2006 الساعة: 22:07 )
القدس- معا- بعث النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، برسالة عاجلة إلى وزير الصناعة والتجارة والتشغيل إيلي يشاي، طالبه فيها بالتدخل الشخصي والفوري لوقف نشاط جمعية "ماطي" في منطقة الشمال، التي تتلقى تمويلا حكوميا، لدعم المصالح الصغيرة في البلاد، وهذا على ضوء العروض العنصرية التي تعرضها على أصحاب المصالح اليهود.

وكانت الجمعية المذكورة قد وزعت بيانا على المصالح، لتسويق أحد القروض التي لديها، ومخصص بالحرف الواحد: "لأبناء القومية اليهودية أو من خدموا في الجيش الإسرائيلي".

وتزعم الجمعية في ردها على اتصالات استفسارية، أن القروض مقدمة من متمول يهودي مقيم في الولايات المتحدة، وهذه هي الشروط التي وضعها، وفي رد لإحدى الموظفات على سؤال كيف لجمعية رسمية وتحصل على تمويل حكومي في تسويق مثل هذا التوجه العنصري، زعمت الموظفة انه بسبب حالة الطوارئ الناجمة عن الحرب فيحق لهم ان يفعلوا ما يرونه مناسبا.

وقال النائب بركة في رسالته إلى الوزير يشاي، "إن هذا العرض يناقض قانون تساوي الفرص، وعلى جمعية ممولة من ميزانية الدولة أن لا تسوق مثل هذه العروض العنصري، وتكون قناة إضافية لأجواء العنصرية التي يزداد انتشارها في الآونة الأخيرة.
ودعا بركة الوزير يشاي إلى مراقبة كيفية التعامل الرسمي مع أصحاب المصالح العرب في الشمال، لكي لا يكون ضحية لتوجهات عنصرية كالتي نراها".

وفي بيان لوسائل الاعلام قال النائب بركة، "إن هذا التوجه الذي رأيناه لدى جمعية "ماطي" ينسجم مع التوجهات العنصرية التي أعرب عنها وزير البيئة غدعون عيزرا الذي دعا جهارة إلى حرمان العرب في الشمال من ميزانية وزارة التعليم الخاصة، نظرا لموقفهم من الحرب."

كما أن توجها مماثلا صدر عن النائب اليميني ايفي ايتام، وهذا يدل على توجه عاما يستشري في أورقة المؤسسة الإسرائيلية، تجاه المواطنين العرب، توجه انتقامي لموقفهم المبدئي المناهض للحرب التدميرية التي شنتها إسرائيل على لبنان.