الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل ستقدم مساندة لحلف الاطلسي لمكافحة الارهاب في المتوسط

نشر بتاريخ: 17/10/2006 ( آخر تحديث: 17/10/2006 الساعة: 00:07 )
معا-ستقدم اسرائيل المساندة لدوريات حلف شمال الاطلسي لمكافحة الارهاب في البحر المتوسط بموجب اتفاق للتعاون مع الحلف أبرم يوم الاثنين.

وقال مسؤول في الحلف "اسرائيل أول من وافق على تفاصيل ما سيترتب على التعاون" مضيفا أن تفاصيل الاتفاق ستعلن في وقت لاحق.

وتتضمن التفاصيل التي اتفق عليها يوم الاثنين تعهدا بتقديم المساندة لسفن الحلف التي تشارك في دوريات لمكافحة الارهاب.

وكان الحلف قد عرض على اسرائيل والجزائر ومصر وموريتانيا والاردن والمغرب وتونس المساعدة في اعادة تشكيل جيوشها وتسهيل تعاونها في المجال العسكري مع دول الحلف.

كما شجع تلك الدول على تقديم سفن ومعلومات من أجهزة المخابرات والسماح بدخول موانيها للدوريات التي بدأ الحلف يسيرها في البحر المتوسط للمساعدة في رصد أي أنشطة ارهابية بعد قليل من هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة.

وأعربت الجزائر والمغرب عن استعدادهما لمساندة الدوريات لكن الردود العربية على عروض التعاون كانت متباينة بصفة عامة. ويعتبر كثيرون في العالم العربي حلف شمال الاطلسي منظمة تسيطر عليها الولايات المتحدة وتسعى للتدخل.

لكن الحلف عقد أول اجتماع في بلد عربي هذا العام في المغرب لإجراء محادثات مع الدول السبع المطلة على البحر المتوسط ويسعى الى عقد دورات تدريبية لضباط من تلك الدول وأربع من دول الخليج.

ويقول دبلوماسيون ان الاردن أبدى اهتماما باستضافة أكاديمية يديرها حلف الاطلسي لكن القرار النهائي في هذا الشأن لم يتخذ بعد.