الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يدعو المواطنين إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت 29 رمضان

نشر بتاريخ: 19/10/2006 ( آخر تحديث: 19/10/2006 الساعة: 09:47 )
معا- دعا الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي المواطنين إلى تحري رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم السبت 29 رمضان.

وأعلن الشيخ التميمي في بيان وصل"معا" نسخة عنه أن جميع المحاكم الشرعية في فلسطين ستفتح أبوابها في هذه الليلة لتلقي أية معلومات عن رؤية الهلال أو الإدلاء بالشهادة ممن رآه أمام فضيلة القاضي الشرعي في منطقته, علماً أن رؤية هلال شهر شوال تثبت بشهادة رجلين عدلين في مجلس القضاء، ويصدر بثبوته حكم قضائي ملزم حسب الوجه الشرعي.

وأعلن الشيخ التميمي أن لجنة الأهلة والمواقيت والفتاوى الشرعية التابعة للمجلس الأعلى للقضاء الشرعي ستبقى في حالة انعقاد مستمر برئاسته في مقر ديوان قاضي القضاة في القدس لحين التحقق من ثبوت رؤية الهلال، وأنها ستبقى على اتصال دائم مع المرجعيات الإسلامية المختصة بثبوت رؤية الهلال في الدول العربية للتحقق من ثبوته حسب الوجه الشرعي.

وناشد قاضي القضاة الجهات المعنية بالإعلان عن دخول شهر شوال من مفتين وأئمة وخطباء ووعاظ وإعلاميين إلى متابعة ما يصدر عن ديوان قاضي القضاة بهذا الشأن، وعدم المسارعة في الإعلان قبل التأكد من ثبوت رؤية هلال الشهر بالبينة أمام القضاء في فلسطين أو في غيرها من الدول.