السبت: 28/01/2023 بتوقيت القدس الشريف

الجارديان: إخوان مصر طلبوا من حماس وقف نشاطها العسكري ضد اسرائيل

نشر بتاريخ: 07/01/2012 ( آخر تحديث: 08/01/2012 الساعة: 09:24 )
بيت لحم- معا- نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر طلبت من حركة حماس وقف أنشطتها العسكرية الكاملة، والقيام بأنشطة سياسية فحسب حتى يسود الهدوء المنطقة العربية.

وأشارت إلى أن "التوتر يتصاعد بين قيادات حماس في قطاع غزة، وفي الخارج حول استراتيجية الحركة في المستقبل في أعقاب الربيع العربي".

وقالت الصحيفة البريطانية: "الخلافات بدأت تتصاعد بين قيادات الحركة وسط تقارير تتحدث عن عزمها التحول من الكفاح المسلح إلى حركة مقاومة شعبية لا تمارس العنف، تنفيذًا لطلب حركة الإخوان المسلمين في مصر من حماس وقف أنشطتها العسكرية كاملة والقيام بأنشطة سياسية فحسب".

وبحسب "الجارديان"، قال المحلل السياسي "إبراهيم أبراش" في غزة: "لا شك أن حركة الإخوان المسلمين طلبت من حماس مباشرة تهدئة الأوضاع".

ولفتت الصحيفة إلى أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس ألمح في الأسابيع القليلة الماضية إلى أن الحركة تقوم بتحول إستراتيجي من الكفاح المسلح إلى المقاومة الشعبية غير العنيفة، لكن محمود الزهار القيادي البارز في الحركة داخل القطاع شدد على أنه يكون هناك أي تغيير فيما يتعلق بتوجه الحركة وتفكيرها إزاء النزاع.

ورأت الصحيفة أن هناك نوعا من تباين وجهات النظر لم يتم بعد الاعتراف بوجودها علنا جاء بعد تأييد مشعل للمقاومة الشعبية غير المسلحة بدلا من المقاومة المسلحة أثناء اجتماعه قبل ستة أسابيع بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، ملمحة إلى أن الاثنين بحثا المصالحة بين حركتي فتح وحماس قبل الانتخابات.