السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يشيد بدعم فرنسا لاطلاق مشروع تحلية المياه في غزة

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 14/03/2012 الساعة: 18:28 )
رام الله- معا- اشاد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بمبادرة فرنسا لاعلان البدء في تمويل مشروع تحلية مياة قطاع غزة بمبلغ عشرة ملايين يورو، والتي أعلنها رئيس وزراء فرنسا فرانسوا فيون خلال كلمتة في إفتتاح اعمال المنتدى العالمي السادس للمياه ,و الذي افتتح اعمالة في مدينة مرسيلية الفرنسية صباح الأمس.

جاء ذلك خلال الاجماع الذي عقد بين رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والوفد المرافق لة مع رئيس الوزراء الفرنسي على هامش المنتدى.

وشدد فياض على الاهمية الكبرى و الاستراتيجية لهذا المشروع والحاجة الملحة له سيما في ظل النقص الخطير و الحاد في المياة الصالحة للشرب في قطاع غزة، وخطر إنهيار الحوض المائي في القطاع، حيث باتت مياهه ملوثة و تتعرض لملوحة متزايدة، وأشار فياض ان نسبة المياه الصالحة للشرب في قطاح غزة لا تزيد عن عشرة بالمئة، الامر الذي يفرض ضرورة التحرك العاجل لتوفير التمويل الكافي لضمان الاسراع في تنفيذ المشروع.

وأطلع رئيس الوزراء نظيرة الفرنسي على الانتهاكات الاسرائيلية ضد شعبنا وخاصةً العنف المتواصل من قبل قوات الاحتلال ضد المسيرات السلمية ,و التي أدت مؤخرا الى استشهاد عدد من المواطنين، وإستمرار الاجتياحات العسكرية الاسرائلية لمناطق السلطة الوطنية، وتصاعد إعتداءات المستوطنين الارهابية ضد ابناء شعبنا و ممتلكاتهم ومصادرة رزقهم واماكن عبادتهم.

واعتبر فياض أن استمرار هذه الانتهاكات الاسرائيلية يؤدي الى تقويض السلطة الوطنية وإنجازاتهاالتي أقر بها المجتمع الدولي، والمؤسسات الدولية ذات الصلة.

كما اعتبر فياض أن عدم اكتراث الرباعية الدولية بهذه الانتهاكات وعدم مساءلة الحكومة الاسرائيلية عليها، شجع الاخيرة على الامعان في هذة الممارسات.

ووضع رئيس الوزراء فيون في صورة الازمة المالية الصعبة التي تواجه السلطة الوطنية، و الاجراءات التي تقوم بها في محاولة التغلب عليها.

وشكر رئيس الوزراء الحكومة الفرنسية على موقفها المساند لمطالبة السلطة الوطنية باصلاح نظام المقاصة، الذي تقوم بموجبه اسرائيل بجمع إيراداتنا الضريبية والجمركية، وبما يمكن من ضمان تحويل كافة حقوقنا المالية. هذا و شدد رئيس الوزراء على ضرورة وفاء الدول والجهات المانحة بالتزاماتها المالية من اجل تمكين السلطة الوطنية من تجاوز الازمة المالية التي تعاني منها، وتمكنها من الوفاء بالتزاماتها ازاء احتياجات شعبنا، وتوفير مقومات صموده.

كما وضع فياض خلال الاجتماع نظيره الفرنسي في صورة الجهود المبذولة من الجل التقدم بجهود المصالحة، وشدد على ضرورة الاسراع في تشكيل حكومة توافق قادرة على العمل في قطاع غزة و الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وضرورة ضمان إجراء الانتخابات العامة.

وفي وقت لاحق شارك رئيس الوزراء د. سلام فياض في الاجتماع الخاص الذي نظمته الامانة العامة للإتحاد من المتوسط على هامش اعمال المنتدى، وذلك من اجل مناقشة تطورات مشروع تحلية المياه في قطاع غزة،وذلك بحضور الامين العام للاتحاد ونائبه د. رفيق الحسيني, وممثلين عن بنك الاستثمار الاوروبي، وصندوق التنمية السعودي، ووزارة الخارجية الفرنسية و اليونسيف، ورئيس سلطة المياة الفلسطينية د. شداد العتيلى.

وشكر فياض الامانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط على تبنيه لهذا المشروع الحيوي و الهام لشعبنا، وعلى متابعتها مع كافة الاطراف و الجهات المعنية من أجل ضمان حشد التمويل اللازم لتنفيذه، والاسراع في توفير المياه الصالحة للشرب لاهلنا في القطاع، والذين هم دوما في البال، وخاصةً في هذه الأيام.

وشدد رئيس الوزراء على ضرور الاسراع في بلورة خطة تنفيذية تفصيلية، ودعا إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل للدول والجهات و المؤسسات المانحة من اجل ضمان توفير التمويل اللزم للببدء في تنفيذ هذا المشروع.