الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل تكريم مشروع تعزيز سيادة القانون لدى أوساط الطلبة

نشر بتاريخ: 15/05/2012 ( آخر تحديث: 15/05/2012 الساعة: 22:14 )
بيت لحم -معا- اختتمت ملتقى الطلبة وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في بيت لحم وشرطة المديرية حفل تخريج وتكريم نحو 260 طالبا وطالبة ضمن مشروع تعزيز سيادة القانون لدى أوساط الطلبة وذلك بحضور لفيف من طلبة الجامعات والرائد عاهد حساين مدير العلاقات العامة في الشرطة وأ. محمود مسلط من العلاقات العامة في محكمة الصلح والبداية بالإضافة إلى ممثلي بعض القطاعات المدنية والقانونية.

وهدف المشروع إلى تعريف الطلبة بمبادئ القانون وتعميم ثقافة احترام القانون وشمل على عدة مراحل منها دورات تدريبية لكل من طلبة الجامعات وطلبة المدارس، وزيارات ميدانية لكل من مديرية شرطة بيت لحم ومحكمة البداية والصلح ، وندوات مفتوحة مع طلبة المدارس مع الشرطة والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى القيام بزراعة الأشجار في مديرة الشرطة والمحكمة، وعمل الدروع التذكارية وأخيرا بعث رسائل الكترونية لشخصيات تمثل القانون .

وافتتح الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني، تلاه كلمة للمدير التنفيذي لمؤسسة ملتقى الطلبة رمزي عودة كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بتعاون كل من التربية والتعليم ومديرية شرطة بيت لحم، ومحكمة بداية وصلح بيت لحم ، في إنجاح فعاليات وأنشطة هذا البرنامج ، وأعرب في كلمته عن أهمية القانون في مجتمعنا الفلسطيني وعن أهمية احترام القانون وتطبيقه على الجميع دون استثناء ، من جانبه تحدث السيد بسام جبر نائب مديرية التربية والتعليم عن أهمية أنشطة المشروع التي نفذها الطلبة في مدارسهم، مثل زراعة الأشجار التي قام بها الطلبة في مديرية الشرطة والمحكمة بحيث عززت الثقة بين الطالب ورجال القانون ، شارحا دور وزارة التربية والتعليم في تعميق مبادئ سيادة القانون لدى طلبة مدارسهم وبالتعاون مع كافة الجهات المختصة .

ثم تحدث مأمون عتيلي ممثل برنامج تعزيز قطاع العدالة في فلسطين PJEP الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID عن أهداف هذا البرنامج مؤكدا على الدور التفاعلي والتشاركي بين المواطن ومراكز القانون في تطبيق القانون.

بجانبه تحدث النقيب محمد زماعرة في كلمته التي ألقاها بالنيابة عن النقيب خالد التميمي مدير مديرية شرطة بيت لحم عن دور الشرطة في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء مؤكدا على اهتمام الشرطة ممثلة باللواء حازم عطالله في تعزيز إمكانات الشرطة وتطوير تعاملها مع الجمهور بالإضافة إلى استحداث وحدتين جديدتين من وحدات الشرطة وهما وحدة حماية الأسرة ووحدة الأحداث بما يؤشر على التطور الكبير الذي وصل إليه جهاز الشرطة الفلسطيني مقارنة بالدول المتطورة في العالم.

كما شكر المحامي علاء غنايم ممثل الهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان في بيت لحم القائمين على هذا البرنامج مؤكدا على دور الهيئة الرقابي في تطبيق القانون استقبال شكاوي المواطنين وتعميم ثقافة القانون فوق الجميع.

وتخلل الحفل فقرة غنائية قدمتها فرقة مدرسة بنات العودة في بيت لحم وفقرة إلقاء قصيدة قدمتها مدرسة بوابة الأمل في الخضر.

وشكرت الطالبة حنين أبو عياش مديرية الشرطة ومحكمة بيت لحم والتربية والتعليم على مساندتهم الفاعلة لأنشطة المشروع وشرحت مدى استفادة الطلبة التي حصلوا عليها.

وفي ختام الحفل تم توزيع الدروع التذكارية على التربية والتعليم، شرطة بيت لحمـ المحكمة، ودائرة الإشراف التربوي، ثم توزيع الشهادات التقديرية.
يذكر أن هذا المشروع تنفذه ملتقى الطلبة ضمن برنامج تعزيز قطاع العدالة الفلسطينية PJEP، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID. بمشاركة كل من مدرسة بنات فرحات ، مدرسة التأخي ، مدرسة الخلفاء الراشدين، مدرسة بنات العبيات ، مدرسة بنات العودة، مدرسة بوابة الامل.