سوريا: التدخل العسكري الخارجي "مستحيل"

نشر بتاريخ: 21/08/2012 ( آخر تحديث: 22/08/2012 الساعة: 08:47 )
القدس- معا- قالت الحكومة السورية يوم الثلاثاء إن التدخل العسكري الخارجي في سوريا "مستحيل" لأنه سيؤدي الى مواجهة تتجاوز حدود البلاد.

وكان نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل الذي تحدث في مؤتمر صحفي نقلته "رويترز" في موسكو يرد فيما يبدو على تهديد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن القوات الأمريكية قد تتحرك اذا استخدمت سوريا اسلحة كيماوية ضد قوات المعارضة.

وقال جميل إن الغرب يبحث عن ذريعة للتدخل العسكري وشبه التركيز على الأسلحة الكيماوية السورية بالسياسة التي انتهجها الغرب تجاه العراق الذي غزته قوات تقودها الولايات المتحدة بحجة انه يخفي اسلحة دمار شامل.

وأضاف "يبحث الغرب عن ذريعة للتدخل المباشر. اذا لم تفلح هذه الذريعة فسيبحث عن ذريعة اخرى. لكنه لا يفهم حقيقة جديدة تأكدت في الموقف الدولي بعد الفيتو الروسي الصيني والتي استمرت حتى هذه اللحظة."

وكان يشير إلى استخدام الصين وروسيا حق الاعتراض (الفيتو) ضد تحرك في مجلس الامن كان سيزيد من الضغوط الدولية على الرئيس بشار الأسد الذي يقاتل لاخماد انتفاضة مستمرة منذ 17 شهرا ضد حكمه.

وقال جميل "التدخل العسكري المباشر في سوريا مستحيل لان من يفكر فيه ايا كان... انما يدخل في مواجهة اوسع نطاقا من حدود سوريا. وقال ان تهديد أوباما موجه للاستهلاك الاعلامي.