السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة اعمار الخليل تستنكر اغلاق قوات الاحتلال لكافة مداخل البلدة القديمة في الخليل

نشر بتاريخ: 03/08/2005 ( آخر تحديث: 03/08/2005 الساعة: 17:52 )
الخليل - معا - قامت سلطات الاحتلال الاسرائيليه اليوم بوضع ثلاث بوابات جديدة في البلدة القديمه من الخليل تمثلت في وضع بوابة في قنطرة الشبلي وبوابتان بالقرب من ديوان ال النتشه مغلقة بذلك كافه المداخل المؤديه الى البلدة القديمه وسوقها القديم .

وبعد هذا الاجراء لم يتبقى سوى مدخل واحد ووحيد يحتاج الى خريطه حتى يتمكن اهالي الخليل من العثور عليه والدخول منه الى البلدة القديمه ويساور المواطنون الشك بوجود نيه لاغلاق هذا المدخل المتبقي علما انهم وضعوا مكعبا اسمنتيا على احدى جوانبه .

هذا وكانت قوات الاحتلال قد قامت مؤخرا باغلاق ساحة البلديه القديمه في البلدة القديمه من الخليل بمكعبات اسمنتيه واسلاك شائكه واعتبرتها منطقه عسكريه مغلقه ومنعت المواطنين من الدخول اليها او الاقتراب منها علما بانها المدخل الوحيد للسوق التجاري في قلب المدينه وكذلك اغلاق مدخل قنطرة الشلودي بتركيب بوابه حديديه .

ان الوضع الراهن في قلب المدينه بالغ الخطورة الى حد لا يحتمل الصمت والانتظار ويقتضي التحرك العاجل باقصى طاقاتنا وعلى جميع الاصعدة لنجدة مدينه الخليل من الضياع .

واعتبرت لجنه اعمار الخليل في بيانها الصادر اليوم والذي وصلت وكالة معا نسخة منه ان هذا العمل جريمه اسرائيليه كبرى بحق البلدة القديمه من الخليل وسكانها وتستنكر تحويلها الى سجن كبير وتناشد كافه محبي السلام التدخل لدى الحكومه الاسرائيليه لاعادة فتح مداخل البلدة القديمه وايقاف مثل هذة الاجراءات التعسفيه .

من جهته استنكر محافظ الخليل عريف الجعبري ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة من الخليل والمتمثلة بإغلاق معظم مداخلها معتبرا الاجراء محاولة لتهويدها وشل الحركة التجارية فيها و تهجير سكانها .