الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عزمي بشارة يطالب بالتحقيق في دور اجهزة الامن الاسرائيلية في مجزرة شفا عمرو التي ارتكبها مخرب يهودي امس

نشر بتاريخ: 05/08/2005 ( آخر تحديث: 05/08/2005 الساعة: 13:30 )
معا- اصدر النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي د. عزمي بشارة بيانا حول المجزرة التي ارتكبها مخرب يهودي في مدينة شفا عمرو امس وادت الى استشهاد اربعة مواطنين قال فيه" لقد صحّت تقديراتنا منذ اللحظة الاولى ان الرجل ( القاتل) ارهابي معروف لاجهزة المخابرات الاسرائيلية وهو نشيط في اوساط اليمين المتطرف المهووس في المستوطنات, وقد كانت تساؤلاتنا في الامس حول ما يفعله رجل كهذا بالزي العسكري وسلاح من الجيش الاسرائيلي في حافلة متوجه الى قرية عربية كانت ايضاً في مكانها".

واضاف بشارة "ولكن ما ينشر اليوم على لسان اهم المعلقين الاسرائيليين في الصحافة العبرية يبين ان الصورة اكثر هولاً, فالرجل معروف لأجهزة الامن الاسرائيلية كمتطرف يميني يختلط مع رجال كهانا ولا يتم اعلام الجيش بذلك, والجيش يعرف انه امضى اول اربعة اشهر من الخدمة العسكرية اما فاراً او في السجن العسكري ولكنه يتجول بحرية في مستوطنات غوش قطيف بسلاح من الجيش والجيش لا يعلم الاجهزة الامنية بذلك".

وجاء في البيان "وكلاهما لا يعلم الشرطة ولا يتم البحث عنه او ملاحقته وهو يجد بحرية طريقه الى مدينة شفاعمرو، هذا رغم ان الاجهزة الامنية تعلم عن نية اليمين المتطرف تنفيذ عمليات ارهابية على خلفية التحريض في مرحلة فك الارتباط.

"هذا ما يستنتجه أي قاريء مطلع على الصحافة الاسرائيلية في يوم 5 اب أي بعد تنفيذ العملية الارهابية بحق ابناء شعبنا بيوم واحد. ومن هنا فأن من حقنا بل من واجبنا ان نتساءل حول دور الاجهزة الامنية الاسرائيلية بهذا الموضوع.

وقال بشارة "ليس وجود الوحش العنصري في المستوطنات مؤامرة بل هو حقيقة اجتماعية وسياسية نمت في مستنقع الاحتلال ولا توجد هنا مؤامرة بل تاريخ ممتد من العنصرية والاحتلال. ولكن تجاهل اجهزة الامن الاسرائيلية المقصود كما يبدو لعناصر عنصرية مهووسة في هذه البلاد هو حقيقة اخرى تطرح التساؤل حول دور اجهزة الامن الاسرائيلية فيما جرى بالامس.

"ولذلك فأننا نطالب بوقف تدليل المستوطنين العنصريين وتنظيماتهم الارهابية على اشكالها ولكن نطالب ايضاً ان يشمل التحقيق في عملية شفاعمرو الارهابية دور الشاباك والاجهزة الامنية الاسرائيلية".