الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة اليهودية تسعى الى جلب ربع مليون مهاجر روسي الى اسرائيل

نشر بتاريخ: 21/02/2007 ( آخر تحديث: 21/02/2007 الساعة: 19:39 )
بيت لحم- معا- قررت الوكالة اليهودية الشروع بحملة واسعة لاستجلاب المهاجرين الجدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق خلافا لقرارها السابق بتخفيض وتيرة عملياتها في هذا المجال وذلك في اعقاب الانخفاض الحاد في مستويات الهجرة اليهودية .

وجاء هذا القرار في نهاية اجتماعات مجلس امناء الوكالة التي عقدت الاسبوع الماضي في مدينة القدس في اعقاب خيبة الامل الكبيرة من مستويات هجرة اليهود من الدول الغربية .

واضافت صحيفة معاريف نقلا عن مصادر الوكالة ان السبب الحقيقي وراء قرار الوكالة اليهودية يكمن في مخاوفها من تغيير الاوضاع السياسية والاقتصادية في هذه مما سيؤدي الى اندماج اكثر 250 الف يهودي ممن يسكنون في مدن الضواحي و تصنفهم الوكالة كأصحاب حق في الهجرة الى اسرائيل داخل مجتماعاتهم المحلية.

وقال مصدر في الوكالة اليهودية ان الوكالة ستعمد الى ايجاد اتصال مع هؤلاء وتشجيعهم على الهجرة ضمن جهد استراتيجي يهدف الى استجلابهم الى اسرائيل وتعويض العجز الحاصل في ميزان الهجرة اليهودية .

واعرب خبراء الوكالة عن اعتقادهم بوجود مخزون كبير من اصحاب حق الهجرة يسكنون مدن الضواحي لم يسعموا عن خدمات الوكالة او لا يعون حقهم في الهجرة ضمن معايير الوكالة اليهودية لذلك تسعى الاخيرة الى بلورة خطة لتحديد مكانهم والوصول اليهم قبل ان يداهمهم خطر الاندماج .