الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وثيقة امريكية : الجيش الامريكي خطط عام 1967 لمهاجمة اسرائيل جوا وبرا!!

نشر بتاريخ: 22/04/2007 ( آخر تحديث: 22/04/2007 الساعة: 19:48 )
بيت لحم - معا- جاء في وثائق عسكرية امريكية صنفت في حينه كوثائق سرية جدا ان الولايات المتحدة الامريكية خططت قبيل اندلاع حرب عام 1967 والاشهر التي تلتها لمهاجمة اسرائيل جوا والقيام بعمليات انزال لوقف تقدم مدرعاتها في صحراء سيناء .

واضافت الوثيقة التي نشرت صحيفة" هارتس " الاسرائيلية ملخصا لها ان الخطط العسكرية الامريكية خلال سنوات الستينيات تضمنت صداما عسكريا مع الجيش الاسرائيلي للحيلولة دون احتلال اسرائيل اراضي مصر ودول عربية اخرى.

واشارت الوثيقة الى ان الجيش الامريكي درس واعد خطة لمهاجمة اسرائيل عسكريا خلال ازمة أيار - حزيران 1967، عشية حرب حزيران 1967 اذا شنت الاخيرة حربا.

ووقفت القوة الجوية الامريكية في مركز خطة الهجوم اضافة الى انزال مظليين وقوات بحرية لصد تقدم الفرق المدرعة للجيش الاسرائيلي في سيناء.

وتكشفت هذه الحقائق في وثيقة عبارة عن بحث داخلي اجرته هيئة الاركان المشتركة في البنتاغون إبان حرب 1967 وفي الاشهر التالية لها واعتبرت سرية للغاية .

ونبعت الخطة التفصيلية لمهاجمة اسرائيل من سياسة الحفاظ على وجود وسلامة أراضي كل دول الشرق الاوسط التي تمثلت بخطط عسكرية لمساعدة اسرائيل اذا ما تعرض وجودها للخطر من خلال هجوم مصري أو عربي وكذلك الامر الوقوف ضد اسرائيل في حال اوشكت على ايقاع هزيمة ساحقة بمصر خشية ان تؤدي مثل هذه الهزيمة الى ارتماء الدول العربية في اخضان السوفييت.

ورغم نجاحات الجيش الاسرائيلي، طلب من المخططين العسكريين البحث مجددا في الوسائل الممكنة ضد ومع اسرائيل في اليوم الاخير للحرب، عندما تقدم الجيش الاسرائيلي في هضبة الجولان، و ثار التخوف السوفييتي من احتلال دمشق وسقوط النظام السوري .