الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تعقد ندوة في طولكرم حول نظرة الإسلام للأوراق المالية المعاصرة

نشر بتاريخ: 29/05/2007 ( آخر تحديث: 29/05/2007 الساعة: 01:32 )
طولكرم -سلفيت-معا- عقدت سوق فلسطين للأوراق المالية يوم الاثنين الموافق ندوة بعنوان "وجهة النظر الإسلامية في الأوراق المالية المعاصرة"، في قاعة غرفة تجارة وصناعة طولكرم في المدينة، بعد أقل من أسبوع على عقد ندوة مماثلة في مدينة نابلس، حول الموضوع نفسه.

واستهلت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها خالد حمدان، القائم بأعمال مدير مركز الإيداع والتحويل في السوق، نيابةً عن الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية د. حسن أبولبده، رحب فيها بالحضور، مؤكداً على أهمية الندوة كونها ترتبط بنشر الثقافة الاستثمارية وبالتأصيل الشرعي للعمليات التي تجري في البورصة.

وقال حمدان "تأتي هذه الندوة استمرارا لبرنامج التوعية الاستثمارية الذي أطلقته السوق منتصف العام 2006، ولكنها تكتسب أهمية خاصة كونها تأتي في وقت يدور فيه جدل فقهي حول مدى شرعية المتاجرة بالأسهم، واستشعارا للمسؤولية ورغبة في استجداء الحكم".

تلا ذلك المحاضرة حول الموضوع والتي ألقاها الدكتور عبد المنعم أبو قاهوق رئيس قسم الشريعة والمصارف الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية، ورئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية الموحدة في البنك الإسلامي العربي - فلسطين وعضو مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين، تناول فيها التأصيل الشرعي للعمليات التي تجري في البورصة وذلك بالرجوع إلى مصادر ومراجع الفقه الإسلامي، ومن خلال تناول اجتهادات العلماء المعاصرة بتعدد آرائهم، وعرض الفتاوى الشرعية التي تناولت وجهة النظر الإسلامية في التعامل بالأوراق المالية.