الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

وزير شؤون الأسرى والمحررين يزور محافظة جنين ويلتقي ذوي الأسرى

نشر بتاريخ: 28/07/2007 ( آخر تحديث: 28/07/2007 الساعة: 19:49 )
جنين- معا- قام وزير شؤون الأسرى والمحررين اشرف العجرمي بزيارة إلى محافظة جنين التقى خلالها ذوي الأسرى و ممثليهم وعدد من ذوي الأسرى المعتقلين من قيادات الحركة الوطنية والمحررين في صفقة التبادل الأخيرة حيث قام بتسليم الشيكات إلى الأسرى المحررين وبعض أهالي الأسرى من محافظة جنين.

وعقد اللقاء في قاعة المحافظة برعاية المحافظ قدوره موسى (الذي حضر جانباً من اللقاء بسبب ترؤسه اجتماعاً في مقر المقاطعة مع مدراء الأجهزة الأمنية ) بحضور عدد كبير من ممثلي الأسرى ولجنة أهالي الأسرى من المحافظة وأمناء سر تنظيم حركة فتح وقيادات الحركة الوطنية السياسية في المحافظة وعدد من مندوبي الوزارات ومدير وطاقم العاملين في وزارة شؤون الأسرى في المحافظة .

والقى ابوخضر طالب عن لجنة الاسرى دعا فيها الى الضغط على مصلحة السجون من اجل وضع الأسرى بمعتقلات قريبه على مكان سكناهم كما طالب بحال وجود أخوه اثنين داخل السجون بالعمل على وجودهم في سجن واحد والوقوف على مسالة تصاريح الزيارة وموضوع تأخيرها إضافة للرفض الأمني لأسباب عدة منها صلة القرابة

كما دعا إلى الاهتمام بموضوع الأسرى المرضى من حيث اخذ قضيتهم بعين الاعتبار بحال وجود افراجات وتوفير العلاج اللازم كما ونوعا والتسريع بصرف شيكات الغرامات وأجور المحامين والعمل على إنهاء ملف العزل في السجون والعمل على توفير المواد التموينية والكانتين بانتظام والضغط بتبني المعايير الوطنية بحال وجود افراجات وعدم إخضاع القضية للشروط والمعايير الإسرائيلية.

كما طالب بصرف أل 800 شيكل بانتظام للأسرى وخاصة بأنه هناك قرارا بذلك الشأن والعمل على صرف أقساط الجامعات بانتظام والقروض البنكية التي سبقت الاعتقال بشان الأسرى الموظفين والعمل على الحد من الفائدة القانونية على تلك القروض.

وقد طالبت رابطة الأسيرات الفلسطينيات في جنين بتفريغ (15) من الأسيرات المحررات ممن امضين حكما في المعتقلات الإسرائيلية من سنتين إلى أربع سنوات وقدمن كتابا بذلك موقعة من المحافظ وآخر من التنظيم ، و تحدثن عن ضرورة دعم الرابطة كي تتمكن من تقديم المساعدة إلى ذوي الأسرى .

كما قدم كلا من لجنة أهالي الأسرى ولجنة إطلاق سراح الأسرى ونادي الأسير ووزارة شؤون الأسرى مطالبة إلى الوزير بأحد عشر مطلبا يتعلق برعاية الأسرى ومتابعة ملفهم قانونيا واجتماعيا وإعلاميا .

هذا وتحدث عدد آخر من الأسرى المحررين عن طبيعة الظروف الصعبة التي يعيشها المعتقلون وسوء المعاملة من قبل إدارة السجون وكذلك التهميش واللامبالاة التي يعاني منها الأسرى خلال فترة اعتقالهم من قبل اللجان المسؤولة عن المعتقلين داخل المعتقلات . وطالب هؤلاء بضرورة التحقيق بتلك الممارسات ورعاية الأسرى وتقديم ما يستحقونه من رعاية واحترام لهم ولذويهم .

هذا وقد ثمن الوزير نضالات محافظة جنين وصمودها وما قدمته من نضالات منذ عشرات السنين إضافة إلى الحجم الكبير من الشهداء والجرحى الأسرى والمتضررين من مواطنيها خلال انتفاضة الأقصى وما يتطلب ذلك من دعم وإسناد للمحافظة ولمواطنيها .

ووعد الوزير العجرمي بمتابعة كل هذه الملفات ودراستها للخروج بإجراءات محددة لصالح الأسرى .

وذكر العجرمي أن لديه 180 شيكا لذوي الأسرى ، وان لديه معلومات حول صرف رواتب للأسرى ممن امضوا 3 سنوات فما فوق .

من جهته شكر محافظ جنين قدورة موسى الوزير على زيارته الذي وعد بدراسة كافة الطلبات التي قدمها الأهالي ، ومتمنيا عليه دعمها وتحقيقها ضمن الإمكانات والصلاحيات المخولة له .

وفي نهاية اللقاء قدم العجرمي درعا إلى المحافظ قدوره موسى على جهوده في متابعة ملف الأسرى وما تقدمه المحافظة من رعاية واهتمام بالأسرى والأسيرات .