الجمعة: 19/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعلن الاف الدونمات بالاغوار منطقة عسكرية ويمنع وصول المزارعين

نشر بتاريخ: 10/12/2014 ( آخر تحديث: 10/12/2014 الساعة: 22:20 )
طوباس - معا - منعت قوات الاحتلال والمستوطنين صباح اليوم عشرات المواطنين من حراثة وزراعة اراضيهم في منطقة عين الساكوت في الاغوار الشمالية واعلنتها منطقة عسكرية مغلقة .

وقال الجيش الاسرائيلي انه لم يصادر تلك الاراضي بل اغلقها ومنع دخولها خاصة وانها تبحث فيما يسمى باملاك الغائبين ويجري دراستها ".

وأكد المحافظ ربحي الخندقجي الذي تواجد منذ الصباح الباكر في المنطقة برفقة اصحاب وملاك الاراضي والمؤسسات الوطنية والرسمية على حق المواطن الفلسطيني في استغلال ارضه وزراعتها رافضا اي حجج اسرائيلية تسمح للمستوطنين بالسيطرة على تلك الاراضي المملوكة بالاوراق الثبوتية لمواطني طوباس، مضيفا " اطلقنا حملة حراثة وزراعة الاراضي المهددة بالمصادرة والتي كانت تستغل لاغراض عسكرية على الحدود الاردنية لعشرات السنين ممارسةً لحقنا في استغلال مواردنا ولن نترك الارض لغلاة المستوطنين " .

واشار المحافظ الى ان الاحتلال قام ومنذ فترة باخلاء تلك الاراضي من الالغام وتركها تحت تصرف المستوطنين الذين قاموا بحراثة وزراعة جزء كبير منها دون وجه حق ومنع المواطنين اصحاب الاراضي من استغلالها داعيا المؤسسات الدولية الى وقف تلك الممارسات العنصرية والمخالفة للقوانين الدولية كونها اراضي تابعة للدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 . |307502|

ولم تجد محاولات غلاة المستوطنين من وصول المواطنين الى اراضيهم ، حيث دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات من الجيش والشرطة الى المنطقة في حين كان المواطنين يحاولون حراثة اراضيهم واعلنت قوات الاحتلال منطقة عين الساكوت منطقة عسكرية مغلقة .

وكانت المحافظة وبالتعاون مع وزارة الزراعة والمؤسسات الاهلية قد اعلنت عن حملة وطنية لحراثة وزراعة الاف الدونمات في عين الساكوت في تحدي للاحتلال ومن منطلق الحق في استغلال الاراضي التي كانت تستغل للالغام والتدريبات العسكرية على مدار عشرات الاعوام، كما قامت قوات الاحتلال في وقت لاحق بمصادرة ثلاث جرارات زراعية في منطقة ابزيق بالاغوار الشمالية . |307504|