الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول التطوع لطالب من جامعة بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 09/03/2015 ( آخر تحديث: 09/03/2015 الساعة: 22:15 )
الخليل- معا - قدم الطالب معتز محي الدين سيد احمد، الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين كلية المهن التطبيقية دائرة العلوم الادارية، تخصص إدارة وأتمتة مكاتب مساق علاقات عامة، محاضرة حول التطوع في قاعة حزب فدا بمدينة الخليل، بحضور لفيف من أساتذة ومحاضري الجامعة ولفيف من الطلبة، قدم محاضرة حول التطوع وتعريفه وأهميته في حياة المجتمع.

وتطرق الطالب سيد أحمد، الى مفهوم التطوع ومراحله عبر التاريخ، مستعرضاً الكثير من تجارب الشعوب في عملية التطوع، ومعرجاً على انواع التطوع سواء في الدول المتقدمة او الدول النامية، وتحدث باسهام حول التطور التكنولوجي وعلاقته بالتطوع، طارحاً العديد من الامثلة حول التطوع من خلال هذا المجال.

كما تحدث عن مخيمات العمل التطوعية الدولية، ومساهمتها في التنمية المجتمعية وتحسين البيئة، مشيراً الى ان هذه المخيمات يشارك فيها متطوعون من مختلف دول العالم حول قضايا البيئة والتراث الثقافي والعدالة الاجتماعية والتنمية البشرية والريفية وغيرها.

وتطرق الطالب سيد احمد، في محاضرته للحديث حول دراسة حالة في الصين، حيث كشف "شو ونجاي" أن تطوير العمل التطوعي يمكن أن يكون الجيب بين مختلف المنظمات وربما تكون قادرة على العمل تجاه تنمية المجتمع المدني في البلدان النامية. وطور الباحثون نهج "الأخلاقية الموارد ورأس المال السياسي" لدراسة مساهمات العمل التطوعي في تعزيز المجتمع المدني.

وتحديث باسهاب حول تأثير عملية التطوع على المتطوع ذاته، مشيراً الى أنها تعزز الثقة للمتطوع نفسه، وتعطيه الفرصة للحصول على مكانة في المجتمع، وزيادة خبراته واستثمار اوقات فراغه في اعمال اجتماعية تحقق له الاشباعات المعنوية المختلفة.

وربط ذلك، بتأثير التطوع على المجتمع واهميته تكمن في تحقيق التعاون بين أفراد المجتمع وتحقيق أهداف الجميع، والحد من السلوك المنحرف خاصة لدى الشباب.

وقد لاقت المحاضرة استحسان الحضور، خاصة وأن قضية التطوع تعتبر من أهم المقومات في المجتمع الفلسطيني، وتحافظ على النسيج الاجتماعي ووتحافظ على الموروث الثقافي والاجتماعي للشعب الفلسطيني.